حواس : لم أهرب ولست تاجر أثار!!!!!!

نقلا عن بوابة الأهرام الإلكترونية

ما سر شائعة هروبك الي الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية؟
ـ استمعت لتلك الشائعة مثلي مثلكم بعد أن وصلت للأراضي الأمريكية وتعجبت منها بشدة فليس من المعقول أن أمثل مصر بالخارج للترويج السياحي لها وأجد البعض يطلقون كلاما هزليا لا أساس له من الصحة, فالانسان الذي يهرب هو هارب من شيء فعله, ولكني لا أمتلك أسبابا للهروب ولكن امتلك أشياء تدعوني للفخر بما قدمته لوطني.
وماذا عن الشائعات التي يرددها البعض عن اتجارك بالآثار؟
كيف أتاجر في آثار بلدي وأنا الذي استرجعت لمصر5 آلاف قطعة آثرية مسروقة ومهربة للخارج خلال السنوات الماضية, فمن يتاجر بالآثار إنسان مريض لا يعرف قيمة تاريخ وطنه وكل مايثار كلام مسترسل دون أي دليل أو مستند.
ولكن يقال إنك أول من ينزل الي المقابر الأثرية بعد اكتشافها؟
ـ هذا كلام هواة لأن مواقع الاكتشافات والحفائر بها أثريون ومساعدون وعمال, ولا يستطيع أي فرد أن ينزل وحده, بالاضافة إلي أن الاكتشاف يعلن أمام جميع العاملين بالبعثة بتفاصيل قطعه, اذن فكيف لي أن أخذ أي شيء دون معرفة أحد ومن يمتلك أي إثبات فلماذا لم يقدمه للجهات المختصة حتي الآن؟!
هل أجبرك أو طلب منك أي مسئول بالنظام السابق إهداءه قطعا آثرية أو تسهيل الاستيلاء عليها؟
ـ لم يحدث أن طلب مني أي مسئول حتي الرئيس السابق وحرمه منحه قطعا آثرية فخلال رئاستي للمجلس الأعلي للآثار منذ عام2002 لم يتم منح أي هدايا أثرية لأحد مهما كان لأن تلك القطع عهد مخزنية فمن سيسمح بأن يعرض نفسه للمساءلة القانونية تحت أي ظرف, بالاضافة الي أن تلك الاهداءات تحتاج لموافقة مباشرة من رئيس الوزراء, وقبل أن أتولي منصبي عام2002 كانت هناك العديد من القصص عن إهدار بعض القطع الأثرية لمسئولين بالخارج بالجملة.
وماذا عن اهتمامك بإهداء كوليه الأميرة سميحة الموجود بمتحف المجوهرات بالاسكندرية لسوزان مبارك؟
ـ النيابة العامة قامت بندب لجنة آثرية للتأكد من البلاغ ولكن اللجنة اثبتت من وجوده بالمتحف وجميع القطع موجودة بأماكنها.
وماذا عن جمعك71 مليون دولار بجمعية سوزان مبارك بمصر الجديدة من الجمعية الجغرافية الأمريكية بالمخالفة؟
ـ أنا جمعت71 مليون دولار تبرعات بالفعل ولكن من المهتمين بالآثار في ألمانيا واليابان وأمريكا للانتهاء من تنفيذ متحف الطفل بمصر الجديدة, الذي سيفتتح بعد شهرين وسيكون أجمل متحف للطفل بالعالم, والتبرعات كانت تدخل حساب جمعية مصر الجديدة المسئولة عن المتحف بإشراف من الشئون الاجتماعية ولا دخل لسوزان مبارك بذلك.
وماذا عن قطع توت عنخ آمون الفريدة التي خرجت من مصر ولم تعد حتي الآن؟
ـ تلك القطع التي لا يتجاوز عددها001 قطعة من مجموع0985 قطعة للملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري تجوب العالم عبر4 معارض خارجية وحاليا هناك معرضان أحدهما بأمريكا والآخر في استراليا وتلك المعارض حصيلتها تجاوزت الـ001 مليون دولار حتي الآن نستغلها في بناء المتاحف الجديدة بالاضافة الي سفر0001 أثري بواسطة تلك المعارض للاحتكاك مع المجتمع الأثري العالمي وقبل أن اتولي منصبي لم يدخل مليم للآثار من المعارض الخارجية, وكانت تنظم بالمجان.
ولكن البعض يردد أن تلك القطع قد يتم تقليدها قبل رجوعها؟
ـ تلك أقاويل ساذجة لأن القطع الأثرية يتم خروجها وعودتها بواسطة البصمة وهي تكنولوجيا جديدة نستخدمها الآن, بالاضافة الي أن المعارض يكون بصحبتها آثريون مصريون علي أعلي مستوي ولا يلمسها خلال تلك الجولات سوي الأثري المصاحب للقطع فقط.
وماذا عن المومياوات الفرعونية التي تقوم بدراستها بعض المنظمات اليهودية؟
ـ في الماضي كانت تجري الدراسات علي المومياوات بواسطة الاجانب فقط وبعد أن توليت منصبي أصبحت تلك الدراسات تتم بواسطة المصريين فقط والأجانب أسمح لقنواتهم التليفزيونية كناشيونال جيوجرافيك بالتصوير الحصري مقابل أن نحصل علي بعض الامتيازات وبالفعل حصلنا علي ماكينة أشعة مقطعية ومعملينDNA.
إذن من المسئول عن إثارة تلك الشائعات والاعتصامات حولك؟
ـ هم3 أشخاص فقط من محترفي الشائعات, وللأسف هم عاملون بالآثار وتحوم حولهم اتهامات لسرقة آثار, وتلفها والتربح من ورائها بل وسرقة رسائل علمية, وتلك المخالفات يتم التحقيق فيها بواسطة النائب العام الآن ولو كان أحدهم يمتلك أي مستند إدانة فلماذا لم يقدمه.. وهم يحاولون إثارة الرأي العام بأي شكل لنفي المخالفات المثبتة بالأوراق الرسمية ضدهم.
هل كنت عضوا بالحزب الوطني أو لك نشاط سياسي من قبل؟
ـ أنا أثري فقط ولم أنضم للحزب الوطني بل رفضت الانضمام إليه في فترات سابقة ولم أحضر أي اجتماعات به أو أي اجتماع سياسي أو حزبي آخر.
هل كنت تتوقع تحويل الآثار لوزارة ومن الذي اختارك لتولي منصب وزيرها؟
ـ كنت رافضا تحويلها لوزارة خلال السنوات الماضية, ولكن اكتشفت ان الاهتمام زاد بها بعد تحويلها لوزارة والفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق هو من رشحني للمنصب الوزاري.
هل كنت تحلم بتوليك وزارتي الثقافة والآثار معا أو السياحة؟
ـ لو تم عرضي علي وزارة الثقافة كنت سأرفض علي الفور وبالفعل تم عرضي علي تسيير أعمال وزارة السياحة ورفضت لأنني آثري فقط.
ماهي الافتتاحات الأثرية المقبلة؟
ـ سيتم افتتاح الكنيسة المعلقة ومتحف السويس ومركز زوار تل العمارنة وتم الانتهاء منها جميعا وفي انتظار تحديد موعد وسيتم افتتاح طريق الكباش بالأقصر أكتوبر المقبل في احتفالية كبري سيشهدها العالم أجمع.
ماهي الاكتشافات الأثرية العامة التي يتم الإعلان عنها قريبا؟
ـ هناك كشفان أثريان في منتهي الأهمية سيتم الاعلان عنهما خلال الأيام المقبلة لتنشيط السياحة.
ماهي المنظومة الجديدة التي تعمل عليها لسرعة عودة السائحين؟
ـ قدمت تصورا لرئيس الوزراء للتعاون بين وزارات الخارجية والآثار والسياحة وبالفعل سيتم البدء في حملات ترويجية باستراليا وبلجيكا, وجولة أمريكا كانت مفيدة للغاية وسنجني ثمارها قريبا.
ما حجم الإزالات التي تمت علي تعديات المناطق الأثرية التي حدثت خلال الأشهر الماضية؟
ـ تمت إزالة52% من حجم التعديات الموجودة علي المناطق الأثرية بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة وحاليا يتم الإعداد لحملات موسعة لإزالة الجزء الأكبر.
هل زاد تأمين المناطق الأثرية خلال الأيام الماضية؟
ـ بالفعل زاد تأمين المناطق الأثرية بدليل قلة سرقاتها وأتمني أن تكون هناك شرطة خاصة بالآثار وتابعة لها ولكن الظروف الحالية لا تسمح بذلك.
متي نجد جميع آثارنا مسجلة وموثقة؟
ـ حاليا هناك العديد من اللجان التي تسجل الآثار بجميع المخازن وخلال السنوات الماضية تم إنشاء74 مخزنا متحفيا وجميع قطعهما مسجلة واعتقد أن تلك المخازن قللت كثيرا من سرقة آلاف القطع خلال أوقات الانفلات الأمني, وقبل أن أتولي المنصب كانت هناك سرقات للقطع غير المسجلة ولم يكن يعلن عنها, ولكن الآن ما يسرق يتم الاعلان عنه لاسترداده ومحاسبة المسئول عن ذلك.
هل سيتم استرجاع قطع أثرية مصرية خلال الفترة القادمة لمصر؟
ـ نحاول رصد أي محاولات بيع لآثار مصرية بالخارج واسترجاعها بجميع الطرق الدبلوماسية والضغط والامتيازات ولكن ما يجب أن نعترف به أن الآثار كانت تباع لدول العالم بصورة رسمية حتي3891 ونحاول دائما إثبات هل بالفعل مصدر الأثر قام بشرائه أم بسرقته؟.
متي يتم افتتاح متحف الحضارة والمتحف الكبير؟
ـ يتم افتتاح متحف الحضارة نهاية عام2102, والمتحف الكبير خلال مارس5102, وتمويلهما موجود.
ماذا عن الجرد الأثري لقصور الرئاسة؟
ـ حتي الآن لم يتم تقديم التقرير النهائي للجرد, ولكن لم يتم إثبات فقد أي قطعة آثرية موجودة بالقصور, وحاليا نسعي لضم جميع القصور الرئاسية للآثار للحفاظ علي ما بها من مقتنيات

تعليقات