بالصور..المتروبوليتان يعيد 19 قطعة أثرية من كنوز توت عنخ آمون

كتب / علاء الدين ظاهر
قال"د/محمد عبد المقصود"أمين عام المجلس الأعلى للآثار أنه ستصل غدا19قطعة أثرية من آثار ترجع لعصر الملك توت عنخ آمون كانت موجودة بمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك وقرر إعادتها الي مصر بعد سلسلة مفاوصات ومباحثات أقيمت بين الجانبين المصرى والأمريكى وتوقيع مذكرة تفاهم بين متحف المتروبوليتان وبين المجلس الأعلى للآثار فى 10 نوفمبر 2010.
وأضاف أن هذه القطع الأثرية كانت ضمن مجموعات المتحف منذ أوائل القرن العشرين والتي يتراوح ارتفاعها بين سنتيمتر واحد الي١،٩٠سم. وكانت ضمن الآثار التى عثر عليها داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون والتي اكتشفها هيوارد كارتر عام 1922 بوادي الملوك بالبر الغربي بالاقصر.وكانت الموافقة الرسمية من قبل المتحف جاءت بعد دراسة شاملة قام بها اثنان من أمناء المتحف أثبتا فيها تاريخ القطع.
وسوف يتم عرض التسعة عشر قطعة الأثرية بعد عودتها إلى مصر لتكون ضمن بقية مجموعات الملك توت عنج امون بالمتحف المصري بالقاهرة. ويأتى هذا التصرف من جانب المتحف الأمريكى بما يدعم موقف مصر فى استرداد عدد من القطع الأثرية فى متاحف أخرى بالعالم.
ويمكن تقسيم ال19 قطعة التى ترجع لمقبرة الملك توت عنخ آمون إلى قسمين، الأول يضم 15 قطعة عبارة عن قطع صغيرة، أما الأربعة قطع الباقية فهي قطع فريدة غاية في الروعة من بينها كلب صغير من البرونز لا يزيد ارتفاعه عن 2سم وجزء من اسورة على شكل أبو الهول كانت في حوزة ابنة أخت كارتر بعد أن أثبتت في وصيته. وهاتان القطعتان قد لوحظ وجودهما بسجلات المقبرة رغم عدم ظهورهما في أية صور فوتوغرافية للحفائر. أما القطعتان الأخريتان فهما جزء من مقبض وقلادة عريضة تضم حبات خرز واللتان كانتا ضمن مجموعة المتحف حيث تم العثور عليهما عام 1939 ضمن محتويات منزل كارتر بالأقصر وتم إهداء جميع محتويات المنزل إلى المتحف آنذاك..

تعليقات