29 يونيو، 2011

اجتماع طارىء غدا بالنقابة العامة للمرشدين السياحيين

السادة الزملاء ,اجتماع طارىء غدا بالنقابة العامة للمرشدين السياحيين
تقرر عقد اجتماع غدا فى النفابة الساعة الرابعة عصرا وذلك للاستمتاع الى جميع اراء تجاة حل مشاكلنا والتى من اهما
عمل الاجانب -التعويضات(تم حلها والحمدلله) -يومية المرشد -وقفة احتجاجية لتطبيق جميع القوانين والتى لم تنفذ
ووجه عماد خليفة - مرشد سياحي تداءا لزملائه قائلا.ارجو من السادة الزملاء التفاعل بالايجابية والحضور وذلك من اجل مهنتنا
كان المرشدون السياحيون قد وجهزا نداء و استغاثه الي السيد / المشير حسين طنطاوي معالي دوله رئيس الوزراء / عصام شرف حيث قالوا نستغيث نحن 16 الف مرشد سياحي مصري الجنسيه و عائلاتهم با السيد المشير محمد حسين طنطاوي و معالي دوله رئيس الوزراء لانقاذنا و انقاذ اسرنا من الضياع نظرا لتعنت وزاره السياحه و ادارتها ضددنا في مطالبنا و ضدد وزاره الماليه لمماطلتها في صرف تعويضاتنا الخاصه بفقدنا مصدر دخلنا الوحيد منذ احداث ثوره 25 يناير المجيده । لقد اصدر السيد وزير القوي العامله قرار بمنع عمل الاجانب في مجال السياحيه و لكن القرار لم ينفذ حتي الان ؟

حواس يكلف عبد المقصود بالأمانة العامة للمجلس الأعلي للأثار!!

أصدر الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار قرارا بتكليف الدكتور محمد عبد المقصود بالإشراف على الأمانة العامة للمجلس الأعلى للآثار ونقل جميع الإدارات التابعة للأمانة العامة لمقر المجلس الأعلى للآثار بالعباسية طبقاً للقانون।وشغل الدكتور عبد المقصود منصب المشرف العام على مكتب الوزير، كما شغل منصب رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى وسيناء وله العديد من أعمال الحفائر والاكتشافات الأثرية الهامة فى شمال سيناء وشرق الدلتا.ويأتى تكليف الدكتور محمد عبد المقصود أميناً عاماً للمجلس الأعلى لتنظيم العمل الأثرى ولصالح العمل وصالح الأثريين।
من جانبه أبدى الدكتور محمد عبد المقصود، سعادته باختيار الدكتور زاهى حواس له ليصبح أول أمين عام للمجلس الأعلى للآثار فى ظل وجود وزارة الآثار، وقال فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن هذه خطوة تاريخية فى سبيل تدعيم الآثار المصرية لتصبح مؤسسة متكاملة هدفها خدمة مصر وتاريخها وحضارتها، موجها الشكر للدكتور زاهى حواس على ثقته فيه، آملا أن يصب هذا القرار فى مصلحة الآثار والآثاريين।
وعن خطة عمله فى المرحلة المقبلة وأولوياته، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: مشروعى الأول هو خدمة الآثاريين وخدمة العاملين، موضحا أنه يؤازر مطالبهم المشروعة تمام المؤازرة، وأنه سيبذل كل ما فى وسعه لتحقيقها، لافتا إلى أنه ضد استخدام هذه المطالب من قبل من أسماهم "معادى الآثار" وقال: الوقت الآن وقت بناء لا هدم، وهمنا الأول هو أن نعيد عجلة الإنتاج، والتأمين والحراسة للمواقع والمتاحف الأثرية، وأن نعيد العمل إليها، وقال عبد المقصود أنه يستغل هذه الفرصة لمناشدة جميع الآثاريين أن يتكاتفوا للعمل من أجل ازدهار الآثار وتطورها.
وأضاف عبد المقصود، أن من أهم أولوياته أيضا هو الخروج بمشروع نقابة الآثاريين إلى دائرة التنفيذ ليحقق الآثاريين حلمهم الأزلى بعمل نقابة تضمهم وتحافظ على حقوقهم، قائلا: سأسعى إلى تثبيت العمالة المؤقتة بالآثار بأسرع وقت يمكن، لافتا إلى أنه فى طريقه لعمل جدولة لتشغيل خريجى الآثار خاصة أوائل الدفعات، مؤكدا أن إنشاء وزارة للآثار من أهم منجزات ثورة يناير وأن مصر بعد الثور ملك لجميع أبنائها، ولذلك فلابد من ضبط آليات التعيين والتثبيت بشفافية مطلقة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بالشكل الأمثل.

الداخلية تنفي تأجيل مباراة القمة اليوم علي خلفية أحداث التحرير المؤسفة,ورئيس الوزراء يؤكد: هناك خطة مدبرة ومنظمة لنشر الفوضى فى مصر

قرر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام، إحالة أحداث الشغب التى شهدها مسرح البالون وميدان التحرير أمس، برمتها إلى النيابة العسكرية، لتتولى التحقيق فيها، وبيان أسباب حدوثها والمتسببين فيها بالإضافة إلى تحديد حجم الخسائر والإصابات.
تفاصيل تلك الأحداث المؤسفة بدأت بنشوب مشاجرة، مساء أمس الثلاثاء، بمسرح البالون بالعجوزة بين مجموعة من الأشخاص، يبلغ عددهم ما يقرب من الـ 50 ، وبين مسئولى الأمن التابعين للمسرح أسفرت عن إصابة عدد من الطرفين وتبين من التحريات الأولية أن سبب المشاجرة يرجع إلى منع رجال أمن المسرح دخول هؤلاء الأشخاص حفلا أقامته وزارة الثقافة لتكريم اسر شهداء ثورة 25 يناير، بسبب تزايد الأعداد المتواجدة بالمسرح، ما أدى إلى نشوب مشاجرة بين الطرفين، اعتدى خلالها كل منهم على الآخر بالشوم والحجارة وتمكن رجال المباحث من ضبط 10 منهم وتم فرض كردون أمنى حول المسرح بعدما تم إحداث تلفيات بمحتوياته.
وعقب ذلك توجه عدد من الذين تم رفض إدخالهم المسرح إلى ميدان التحرير، وانضم إليهم بعض المعتصمين الذين يفترشون الأرض أمام ماسبيرو، وعندما حاولت الأجهزة الأمنية فضهم بالقوة، قام عدد من المتظاهرين برشقهم بالحجارة، لتتحول بعدها إلى اشتباكات بينهم وبين الأجهزة الأمنية التى استخدمت القنابل المسيلة للدموع للسيطرة عليهم، ثم دفعت الأجهزة الأمنية بمزيد من رجال الأمن المركزى بعد تزايد أعداد المتظاهرين حتى وصل عددهم إلى 10 آلاف شخص، وتم الاستعانة بـ 6 مدرعات فى محاوله لتفريق المتظاهرين، وتم إطلاق القنابل المسيلة للدموع، الأمر الذى أدى إلى إصابة العديد بحالات إغماء وجروح، وعقب ذلك تراجعت قوات الأمن وتوجهت إلى وزارة الداخلية وتم فرض كردون أمنى على الوزارة، خوفاً من اقتحامها.وأكد الدكتور عادل العدوى مساعد وزير الصحة لشئون الطب العلاجي، أن اشتباكات التحرير أسفرت عن إصابة 665 شخصاً.
وفى رد فعل للأحداث المؤسفة التى شهدها ميدان التحرير، ناشد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين بعدم الانسياق وراء دعوات عدم الاستقرار وإجهاض محاولات زعزعة أمن مصر.
وجاء فى الرسالة رقم 65 للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على صفحته على الفيس بوك أنه "بالتواصل مع الشعب المصرى العظيم وشباب الثورة ونظرا للأحداث المؤسفة التى تحدث فى ميدان التحرير منذ الأمس وحتى فجر اليوم، والتى لا مبرر لها إلا زعزعة أمن واستقرار مصر، وفق خطة مدروسة ومنظمة، يتم فيها استغلال دم شهداء الثورة بغرض إحداث الوقيعة بين الثوار والمؤسسة الأمنية فى مصر لتحقيق هذه الأهداف، يهيب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالشعب المصرى العظيم وشباب الثورة ومفجريها عدم الانسياق وراء هذه الدعوات والعمل على مقاومتها وإجهاضها حفاظا على أمن وسلامة مصر فى هذه الظروف العصيبة".
هذا فيما أكد رئيس مجلس الوزراء د. عصام شرف أن هناك شيئاً منظماً لنشر الفوضى فى البلاد، مجدداً دعوته لشباب الثورة وغيرهم من أبناء الشعب المصرى للمحافظة على ثورتهم ثورة 25 يناير المجيدة.
وقال شرف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، إن هذا الموقف يعد محكا لشباب الثورة وغيرهم من القائمين عليها، مشيرا إلى أنه متابع للموقف منذ مساء أمس الثلاثاء، وإنه على اتصال دائم مع وزير الداخلية منصور عيسوى وجهات أخرى للوقوف على الأحداث أولاً بأول.
وأشار شرف إلى أنه مازال ينتظر التحقيقات للوقوف على حقيقة الأوضاع، مطالبا شباب الثورة بمعرفة أن هذه ثورتهم، ويجب عليهم بجانب الحكومة والشرطة المحافظة عليها، مؤكدا أن التحقيقات ستظهر من هو المسئول عما حدث وسيتم معاقبته، وقال: "كنا نتمنى أن تمر الأمور كما كانت تسير مؤخرا، حيث بدأ الأمن يعود بقوة وينتشر".
وحول مطالب أسر الشهداء، قال "إنه يتم تكوين صندوق بشكل مؤسسى من أجل استمرار الخدمات لأسر الشهداء، ولدينا مجموعة من المشروعات، وهناك أطباء يرغبون فى المشاركة فى معالجة أسر الشهداء وندرس ذلك".
وأضاف شرف أن الشرطة كانت تقوم أمس بحماية الممتلكات العامة، وأنها لم ولن تستخدم العنف إلا إذا ما كان هناك عنف فى المقابل، مشيراً إلى أنه يقوم الآن بتطوير أداء الشرطة، وأنه يطلع على كافة وجهات النظر حول هذا الشأن.
وكانت شائعات قد سرت بإلغاء مباراة القمة بين الأهلي والزمالك اليوم علي خلفية الأحداث المؤسفة,وقد صرح مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، بأن مباراة كرة القدم بين فريقى الزمالك والأهلي سوف تقام فى موعدها المحدد مساء اليوم الأربعاء الموافق 29 يونيو الجاري.
وتناشد وزارة الداخلية الجماهير المصرية والأجهزة الرياضية المعنية وإدارات الأندية التعاون مع أجهزة الأمن بوزارة الداخلية التى حرصت على إقامة المباراة فى موعدها مراعاةً لرغبات الجماهير الرياضية وحرصاً منها على سمعة الرياضة المصرية، وحفاظاً على صورة البلاد أمام الرأى العام العالمى، وما حققته ثورة 25 يناير من مكتسبات.

اليونسكو تبقي القدس المحتلة وأسوارها ضمن التراث العالمي المعرض للخطر

علاء الدين ظاهر
وافقت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في اجتماعاتها الحالية بباريس على قرار إبقاء مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر والاستمرار في تطبيق آلية الرقابة على الموقع।وأعرب القرار عن الأسف لعدم امتثال إسرائيل لقرارات منظمة اليونسكو ولجنة التراث العالمي ذات الصلة। كما أعربت لجنة التراث العالمي في قرارها عن الأسف لاستمرار إسرائيل في أعمال التنقيب الأثري في القدس القديمة وعلى جانبي أسوارها।وطالب القرار إسرائيل بوقف هذه الأعمال التزاماً باتفاقيات اليونسكو.
كان "د / زاهي حواس"وزير الدولة لشئون الآثار قد تلقي تقريراً شاملاً عن اجتماعات اللجنة من وفد مصر المشارك حالياً في الاجتماعات برئاسة د. على رضوان مندوب مصر الدائم لدى لجنة التراث العالم الذي أوضح أن لجنة التراث العالمي اعتمدت وبصعوبة وبعد جهود مكثفة بين الوفود المصرية والأردنية والفلسطينية والتنسيق مع الدول العربية والأفريقية بإدراج مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بسبب ممارسات إسرائيل وأعمال الحفر المكثفة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة خاصة في محيط المسجد الأقصى وأسفله
وقد ألقي وفد مصر بثقله لدعم هذا القرار وقام بالتنسيق الكامل مع الوفدين الأردني والفلسطيني والوفود العربية والأفريقية من ضرورة طرح مشروع القرار للتصويت دون أي تعديل وفقاً لما طالبت به بعض الدول لإيجاد صيغة توافقية إلا أنه كان هناك أغلبية على إدانة إسرائيل لممارساتها الخطيرة داخل مدينة القدس المحتلة وأسوار المدينة القديمة والمواقع الأثرية والدينية بها
ويذكر أن منظمة اليونسكو قد أصدرت خلال السنوات الخمس الماضية ستة وخمسين قراراً بشأن فلسطين يتضمن 1100 مادة لم يتم تنفيذ أي منها على أرض الواقع وهي قرارات تتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية لقرارات منظمة اليونسكو.

28 يونيو، 2011

شيخ الأثريين : لا أحمل ضغينة لحواس والناس تعتبر تجارة الأثار أكثر ربحا من المخدرات!!!!

حاوره / علاء الدين ظاهر
عالم كبير وأثري لا يشق له غبار,له مكانة بين أقرانه وتلاميذه,قد تختلف معه في الرأي إلا أنك ستجد نفسك تحترمه وتقدره,ولنقرأ جميعا المقدمة التي وضعت علي موقعه الشخصي علي الإنترنت:تستطيع أن تراه وتملأ عينك من هيبته وتواضعه، وتشبع نفسك من احترامه وتقديره للآخرين، انظر إليه طويلاً، وتأمل قسماته ملياً، وأرسل البصر إليه مصعداً محدراً، فأنت مفيد من ذلك بلا شك، ثم ألق بالك إلى حياته وأمعن الفكر فيها، لأنك لن تجد مثيله في هذا الزمان، حقاً لن تجد مثيله، فهو الذي سيعطيك الكثير دون أن ينتظر منك شئ إنه"د- عبد الحليم نور الدين"أستاذ الآثار والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار الذي كان ل"أهلا وسهلا- شبكة أخبار مصرية"هذا الحوار الحصري معه ॥ إلي الحوار:

*كيف تري ثورة 25يناير وما تبعها من أحداث؟
هذه الثورة كانت حلما لنا جميعا ولي شخصيا لأنني اشتغلت لفترة من شابي بالعمل السياسي,الثورة نبهتنا إلي أشياء كثيرة .حجم الفساد الذي كنا نعيش فيه ,ربما كما نعرف جزءا منه لكننا أصبحنا نعرف حجمه الحقيقي والطبيعي,نبهتنا أيضا إلي الفارق المهول بين الأغنياء والفقراء,وأننا يجب أن نفرق بين المال العام والخاص ويجب محو أمية الناس حتي يتمكنوا من المشاركة الفعلية لأن الأمي لا يستطيع أن يتخذ قرارا,كما أنها أحدثت هزة وزلزالا في عقولنا وقلوبنا وغيرت رؤيتنا للحياة السياسية ومنحتنا قدرا من الإحساس بأن هناك أمل في الديمقراطية والحرية والمشاركة في صنع القرار وأطالب من يديرون البلاد سواء الإدارة العسكرية أو المدنية أن يحسنوا اختيار من يشاركون في إدارة البلاد خاصة أن مصر مليئة بالكفاءات ولسنا مجبرين علي الالتزام بأسماء أو سن معين ,لو وجدتم الصالح وسنه 40 عاما لما لا؟ليس عيبا أن نعطي الفرصة للشباب,وعلي الحكومة أن تمتلك أكبر قدر من المصداقية فيما تقول وما تعلنه من حقائق حتي وإن كانت مؤلمه

*ما الذي جعل المصريين يثورون؟
مبارك اهتم بالبنية التحتية والبناء المادي وأهمل بناء الإنسان,ومشكلته من وجهة نظري كبر سنه وظهور قوي أخري لعبت دورا في السيطرة سواء من داخل الأسرة أو خارجها,والأخطر في ذلك أن الرجال الذين قادوا العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي في مصر اتضح لنا جليا من خلال ما نراه حجم الفساد الذي كانوا عليه,ظلوا يستنزفون دمائنا وثرواتنا طويلا,كان يجب عليهم أن يضعوا في اعتبارهم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لفقراء مصر وهم كثر

*هذا يعني أن اختيارهم كان بلا أسس سليمة؟
اختيار القيادات والمحافظين والمسئولين ورؤساء الجامعات والهيئات المختلفة كان يقوم علي الواسطة بنسبة 90% مما أصاب الشباب بالإحباط ,لابد أن نختار بالكفاءة لا بالسن أو الواسطة,والرئيس عندما يعين محافظا مثلا يجب أن يلتقي به وجها لوجه ويستمع منه في حضور خبراء ومتخصصين,كذلك رؤساء الجامعات,يلتقي بهم ويتعرف علي أفكارهم,ولا نقول أننا لا نجد وزراء لأن البلد فيها كفاءات,ولعلنا نتساءل لماذا يعزف أساتذة الجامعات عن المشاركة؟لأنهم يشعرون بالتهميش في مثل هذه الظروف


*أزمات كثيرة تعاني منها الآثار حاليا كانت موجودة في عهدك,لماذا لم تحلها؟

أنا توليت مسئولية الآثار عقب زلزال 1992 الذي أسقط حوالي 216 أثرا,ما الذي أعطيه أولوية في تلك الظروف؟لن أهتم بتطوير المتاحف ولا إقامة الحفلات,بل بترميم الآثار التي سقطت خاصة أنا لم تكن في الصحراء بل وسط الكتلة السكنية ,ثم كم كانت ميزانيتي حينها؟أعلي رقم وصلت له عام 1996 كان 66مليون جنيه في حين أنه حاليا 2مليار جنيه,لذلك لم أستطع فعل شئ بعيدا عن ترميم الآثار وإصلاح ما سقط منها,ولا أخفي سرا أنني حينها كنت أواجه أحياننا أزمة في دفع رواتب العاملين

*هل فرصة النقابة الآن أفضل كي تخرج للنور؟
نعم خاصة أن الفكرة ليست جديدة ومطروحة منذ عام 1988 حين شكلنا لجنة تأسيسية كنت أنا رئيسها و"د- زاهي حواس"عضوا فيها حيث كان يتولي قي ذلك الوقت مدير عام أثار الجيزة وسقارة,وعقدنا جمعية عمومية حضرها 700 أثري بمسرح السامر بالعجوزة ,وراجع مشروع النقابة قانونيون وحصل علي موافقة مجلس الدولة لكنه لم ير النور وجرت بعدها عشرات المحاولات بلا فائدة,والسبب أن وزير الثقافة الأسبق"فاروق حسني"لم يكن يرغب في أنشاء الثقابة للأثريين كما أن دولة نفسها لم تكن ترغب في أقامة نقابات

*هل جمعية الأثريين المصريين تعد بديلا للنقابة؟
الجمعية أشهرت في سبتمبر 2009 وعدد أعضائها 2000عضو وتهدف إلي رفع معنويات الأثريين في غيبة النقابة وإن كانت ليست بديلا عنها,لكنها أعطتنا نوعا ما من الحركة لأن الدولة لا تريد إنشاء نقابات,والجمعية أنشأها مجموعة من شباب الأثريين وإختاروني رئيسا لها وهي وسيلة كي نجتمع معا نناقش أمورنا من خلال محاضرات وندوات لنشر الوعي الأثري وتدريب الأثريين وليس لنا مقر ونجتمع داخل مكتبي في كلية أثار القاهرة وللأسف وزير الثقافة الأسبق"فاروق حسني"وعدنا أن يعطينا مقرا ثابتا للجمعية مثل عشرات جمعيات الفنون والثقافة لكنه لم يف بوعده
*ماذا عن تجارة الآثار في مصر؟

الناس سال لعابها أمام الآثار في ظل الانفلات الأمني الذي أعقب الثورة خاصة أن تجارتها من وجهة نظر بعضهم أكبر وأكثر ربحا من المخدرات,والبعض كان ينبش المناطق الأثرية من منطلق رؤيتهم أن الآثار حرام وتجارتها حلال ,هناك تهريب للآثار وحالة نبش مستمرة للبحث عنها,لكنك لا تستطيع ضبط العملية في كل الحالات,وهناك مسئولين كبار مشتركون في ذلك لكنك في حاجة لأدلة ومستندات حتي لا تظلم أحدا

*هل خلافك الدائم مع"د- زا
هي حواس"شخصي؟
توجد خلافات كثيرة لي مع"د- حواس"لكنها ليست شخصية أبدا وأكن له كل الاحترام والتقدير لكنني أختلف كثيرا معه فيما يتعلق بالعمل الأثري,اعترضت بشدة علي نقل تمثال رمسيس وتصوير توت عنخ أمون وإخراج الأهرامات من عجائب الدنيا السبع,وأنا حر فيما أبديه من أراء وأنا لست هاويا أو صغيرا وقيمتي العلمية كبيرة والكل يعرفها,ورغم ذلك لا تجدني عضوا في أية لجان بالوزارة أو مستشارا لها مثلا ولو عرضوا عليا ذلك سأرفض تماما
*الخلافات دائمة بين الوزارة وكليات الآثار..لماذا؟

الفترة التي كنت فيها أمينا عاما للمجلس الأعلى للآثار قبل أن يتحول لوزارة كانت العلاقة مع كلية الآثار وأساتذتها جيدة والكل شارك في اللجان والعمل الأثري ,هم يريدون فقط الاحترام والتقدير مش نطلع كل يوم في الجراد ونقول أساتذة الآثار ما يعرفوش حاجة ومال همش صلة بالحفائر والترميم

*دائما ما يثار الحديث عن وجود أثار مصرية في إسرائيل؟

إسرائيل قامت بعمل حفائر في سيناء طوال احتلالها ما بين 1967و1973,وقد سافرت أليها عام 1994 بقرار من رئيس الجمهورية والمخابرات العامة والوزير واستعدت ما كان مسجلا هناك من أثارنا وبلغ 38ألف قطعة *******************
المسي
رة العلمية والعملية: 2000-2005 عميد كلية الآثار – جامعة القاهرة – فرع الفيومرئيس قسم الآثار المصرية، كلية الآثار، جامعة القاهرةوكيل كلية الآثار، جامعة القاهرةأستاذ بقسم الآثار المصرية، كلية الآثار، جامعة القاهرة. 1982-1986 رئيس قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة صنعاء - اليمن. 1980-1986 أستاذ مساعد، قسم الآثار المصرية، كلية الآثار- جامعة القاهرة. 1979 أستاذ زائر لمعهد البردى- جامعة ليدن- هولندا. 1974 مدرس - كلية الآثار - جامعة القاهرة. 1963 معيد بقسم الآثار المصرية -كلية الآداب، جامعة القاهرة. 2003-2006 مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية. 2000-2005 عميد كلية الآثار جامعة القاهرة – فرع الفيوم.1998 عضو المجلس التنفيذى للمجلس الدولى للمتاحف ICOM,1995 عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الدولى للمتاحف ICOM. 1992-1996 رئيس هيئة الآثار المصرية. 1994 رئيس اللجنة الوطنية للمتاحف. 1984 رئيس بعثة الحفائر المشتركة بين جامعة القاهرة وجامعة ميونخ فى "تونة الجبل" بمحافظة المنيا. 1983-1968 دراسات ميدانية ومسح أثري لبعض المواقع الأثرية القديمة فى الجمهورية العربية اليمنية، مع المساهمة فى إعداد وتطوير متاحف اليمن. 1982 تأسيس قسم الآثار بجامعة صنعاء، ومتحف الآثار بالجامعة. الجوائــز والأوسمة:وسام الاستحقاق بدرجة "ضابط"- فرنسا 1998م।وسام الاستحقاق بدرجة "قـائـد" إيطاليا 2000م॥جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية - عام 2002م.ميدالية جامعة ليدن - هولندا-ميدالية جامعة وارسو (بولندا) 2007م .وسام الشرف من متحف "ماينز" بألمانيا عام 2002م.الميدالية الذهبية للوحدة اليمنية- اليمن، عام 2005 م.الميدالية الذهبية لصنعاء عاصمة الثقافة العربية، عام 2004 م.جائزة جامعة القاهرة التقديرية - عام 1998.عضو فى موسوعة أعلام كلية الآداب - جامعة القاهرة.جائزة التميز العلمى من جامعة القاهرة - عام 2007م.عضو فى موسوعة (Who is who in the world, 2000). جائزة 5000 شخصية علمية لعام 1984 ، مقدمة من معهد: (American Biographical Institute, Washington DC)

حلم الأثريين في نقابتهم يتحقق الأحد القادم!!!!

علاء الدين ظاهر
قال الدكتور محمد عبد المقصود، المشرف العام على مكتب وزير الدولة لشئون الآثار، أنه سوف يتم الإعلان عن تأسيس نقابة للأثريين، يوم الأحد الموافق 3 من يوليو المقبل، فى احتفالية بساحة محكى قلعة صلاح الدين بالقاهرة، بعد انتهاء كافة الاجتماعات الخاصة بكافة تشكيلات النقابة فى المحافظات المصرية وباتفاق الأثريين من جميع التخصصات فى الآثار المصرية والإسلامية واليونانية والرومانية والترميم وأساتذة الجامعات والمتخصصين فى الآثار والمشتغلين بها. وأضاف عبد المقصود خلال البيان الصادر عن الوزارة أن نقابة الأثريين هى الطريق الواحد والأمل الواحد لكل الأثريين، وأن الأثريين المصريين اتفقوا جميعاً على كلمة واحدة "معاً للنقابة، معاً يداً واحدة على الطريق الصحيح" أسوة بنقابة الإعلاميين التى تشكلت بنفس الطريقة وكل زملائنا الأثريين يقفون الآن يداً واحدة أمام كل من يعطل المسيرة لإنشاء النقابة من أجل أغراض غير شريفة أو مصلحة شخصية وسنثبت للجميع أن الأثريين المصريين قادرون على الدفاع عن مهنتهم وسمعتهم وآثارهم وتاريخ بلدهم، ولقد أصبحنا الآن وأكثر من أى وقت مضى متحدين على موقف واحد هو إعلان نقابة الأثريين وهو أبلغ رد على كل من يحاول التشكيك فى سمعة الأثريين والتشكيك فى آثار مصر.

الأثار تستجيب لنداء إنساني من الأثريين لإنقاذ حياة زميل لهم

علاء الدين ظاهر
أتت الإستغاثة التي أرسلها الأثري مؤمن سعد أمس لإنقاذ حياة الأثري"حمدي عبد الجليل" ثمارها حيت إستجابت وزارة الدولة لشئون الأثار ونشرت علي صفحتها علي الفيس بووك ما هو نصه:
رداً على الإستغاثة الخاصة بالأثري/ حمدي عبد الجليل التي نشرت بالأمس على العديد من الصفحات الأثرية الإلكترونية على موقع التواصل الإجتماعي (Facebook)بالفعل استجابت وزارة الدولة لشئون الآثار لهذه الإستغاثة وسيتم نقل السيد المذكور من الأقصر للقاهرة برفقة طبيبه المعالج السيد أ।د/ سعيد متولي وعلى مسئوليته الخاصة، وذلك مساء اليوم في تمام الساعة 12।20 ص على الرحلة رقم 063
بناءً على تصريح السيد اللواء/ سامح خطاب رئيس قطاع التمويل والمشرف على الشئون المالية والإدارية ، علماً بأنه تم بالأمس متابعة الحالة بالتليفون أول بأول مع الطبيب المعالج.وتم حجز حجرة العناية المركزة بمستشفى سان بيتر الدولي بمصر الجديدة وسوف يكون في إنتظاره بالمطار سيارة إسعاف مجهزة فور وصوله لنقله للمستشفى السالف ذكرها ليتلقى العلاج المناسب ليتم شفاؤه في القريب العاجل.
وزارة الدولة لشئون الآثار
وقد عبر عدد كبير من الأثريين وزملائه عن إرتياحهم لذلك وحرصوا علي الدعاء له بالشفاء العاجل,حيث قال الأستاذ صلاح الهادى بفضل الله وبفضل ما كتب امس من الجميع وبعد توجهى صباح اليوم للسيده فاطمه الرفاعى المسئول العام عن مشروع العلاج بالوزاره والتى والت للموضوع الخاص بالزميل حمدى عبد الجليل كبير مفتشى الكرنك حيث اكدت لى وتاكد لى اتخاذ اللازم نحو رعايته ونقله الى القاهره وتم الاتفاق والحجز فعلا له فى مستشفى سان بيتر بمصر الجديده وسوف ينقل بعد اجراء الاشعه المطلوبه منه اليوم وتم الاتصال بمديرالعلاقات العامه بشركة لايف للتاكد وهو سوف يتابع صفحات الاثريين فيما يخص مشاكل الاثريين من الناحيه العلاجيه وسوف يتولى الرد وحل اى مشكله وكذلك مسئولو الرعايه فى الوزاره نشكركم جميعا ونرجو منكم الدعاء له ولكل مرضانا بالشفاء

حل جميع المجالس الشعبية والمحلية

قضت محكمة القضاء الإداري في مصر بحل جميع المجالس الشعبية والمحلية وإلزام المجلس العسكرى ومجلس الوزراء بإصدار قرار بحل تلك المجالس.كما قضت المحكمة بإحالة الدعاوى لهيئة مفوضى الدولة لإعداد تقرير قانونى بشأنها.
وكان أحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي و49 شخصا قد أقاموا 3 دعاوى قضائية طالبت بحل المجالس الشعبية المحلية وقررت المحكمة ضمها جميعا للفصل فيها.
وقد طالب مقيمو الدعاوى بحل المجالس المحلية لفسادها لسنوات طويلة ولأن معظم من تولوا مناصب فيها كانوا من أعضاء الحزب الوطني المنحل.
يذكر أن مستشارى هيئة قضايا الدولة كانوا قد طالبوا بإصدار حكم قضائي برفض الدعوى لأن قرار إجراء الانتخابات المحلية من القرارات السيادية التي لا يجوز للمحاكم نظرها.
من ناحية أخرى، قررت هيئة النيابة الإدارية إحالة كل من عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق ومختار خطاب وزير قطاع الأعمال السابق إلى النيابة العامة بتهم الإضرار بالمال العام.
وقالت النيابة إنهما مسؤولان عن بيع الشركة العربية للتجارة الخارجية بأقل من قيمتها الحقيقة مما تسبب بضرر جسيما بالمال العام.
وطلبت النيابة الإدارية من مجلس الوزراء اتخاذ إجراءات فسخ عقد بيع الشركة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على أصول الشركة وحقوق العاملين بها.

27 يونيو، 2011

استغاثة رقم 2 لوزير الأثار والمسئولين لا نستثني منهم احد!!!!!

الحالة الصحية تسوء للاستاذ حمدي عبد الجليل كبير مفتشي اثار الكرنك وجاري الان نقله الي المستشفي الدولي بالاقصر , ارسلة البارحة استغاثة الي وزير الاثار والدكتور محمد عبد المقصود وللاسف لم يستجيب اي منهما لتلك الاستغاثة سبحان الله ونعلم ان لنا زملاء في مكتب الوزير مهمتهم الرد ومتابعة صفحات الفيس بوك هل لم يقم الزملاء بعملهم وابلغوا مناشدتنا للسيد الوزير او نائبه , نستحلفكم بالله هذا رجل اعطي عمره للاثار واقل ما يجب عمله ان نراعيه وان نتابع حالته الصحية هذا ليس بمرض عارض وانما التقصير فيه سيؤدي الي بتر قدميه ويجعله عاجزا بقية حياته , وقرر الاطباء نقله خلال ساعات الي المستشفي الدولي لسوء الحالة وتدهورها , تواصلو معه او حتي اطمئنو عليه اشعروا الرجل بان هناك مسئولين يهتمون بابناء الوزارة المخلصين عجبا لهذه الدنيا نسارع من اجل ترميم التاريخ ولا نسارع من اجل من يصنعون التاريخ
رقم تليفون المرافق معه الاستاذ محمد 0103812319‬

التكنولوجيا الحديثة تقلل نفقات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة


علاء الدين ظاهر
قامت شركة "سوفت لاين" بالتعاون مع شركة "IBM"بعقد ندوة تحت عنوان "قدرة البرامج الاجتماعية على تغيير أعمالك للأفضل" وذلك بحضور ما يزيد عن 250 من الخبراء والمتخصصين ومديرى تكنولوجيا المعلومات بالشركات المحلية .وقام خبراء متخصصون من جانب شركتى IBM وسوفت لاين بتقديم شرح مفصل لكافة الحلول التى تقدمها الشركتين لخدمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعلى رأسها خدمات الحوسبة السحابية.
من جانبه أكد المهندس محمد جمال الحاذق المدير الاقليمى لشركة سوفت لاين بمصر عن استمرار الشركة فى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة داخل مصر من خلال التعرف على احتياجاتها ومن ثم التعاون مع الشركات مقدمة الحلول مثل IBM وغيرها ، ونسعى لتقديم تلك الحلول بأسعار خاصة وذلك إيماناً بأهمية التكامل داخل السوق الذى يصب فى النهاية فى مصلحة الصناعة المصرية.
أضاف الحاذق قائلاً :" ننظرر دائماً إلى الشراكة طويلة الآجل مع شركائنا ، ونتوقع أن يشهد عام 2011 مزيداً من التقدم والنجاحات على كافة المستويات خاصة مع انتهاء الأزمة الاقتصادية ".
أشار إلى أن الشركة قررت التركيز خلال الوقت الراهن على خدمات الحوسبة السحابية والتى ستلقى رواجاً شديداً داخل السوق المصرى نظراً لكونها تساعد على تحسين الانتاج من ناحية وتقليل التكلفة من ناحية أخرى.
أضاف الحاذق قائلاً : "خدمات الحوسبة السحابية تتمتع بقدر كبير من تأمين المعلومات وهو ما توفره الشركات المقدمة للخدمة، وتقوم "سوفت لاين" بتدريب فريق العمل لديها على تلك التكنولوجيا الحديثة بحيث نستطيع شرحها للعملاء ، كذلك نقوم بتقديم الخدمة بنظام مالى سهل وبسيط وفقاً لرغبة العميل وقدرته على الدفع".
ومن جانبه صرح المهندس عمرو طلعت مدير عام شركة IBM مصرقائلاُ "أن هناك تركيز شديد من جانب شركة IBM لدعم احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم بمصر، ونقوم من خلال شركاء أعمالنا مثل شركة سوفت لاين بالوصول الي هذه المؤسسات والتعرف على احتياجاتهم لتوفير الحلول والتطبيقات التي تساعدهم علي تحقيق أهدافهم العملية".
وأضاف قائلاً :" حاولنا خلال هذه الندوة التركيز علي خدمات الحوسبة السحابية حيث تتميز أنظمة IBM بجودتها وكفاءتها كما نقدم للمؤسسات عروضاً خاصة بأسعار تنافسية حتى نمكنهم من بناء بنية تحتية ذكية لمواكبة تغيرات الاسواق".
وأكد طلعت على أهمية خدمات الدعم الفنى التى يتم تقديمها للعملاء ، وأضاف إنه يوجد لدى IBM قسم خاص لتقديم خدمات الدعم الفنى ، وكذلك نقوم بتدريب شركائنا على تقديم الدعم الفنى للعملاء حتى نصل إلى أكبر قدر ممكن من الكفاءة.

حوار شيخ الأثريين ..... غدا..!!!



حوار مع"د- مختار الكسباني" .. إنتظرونا..!!




كواليس ما قبل القمة:متعب عزم زملائه وتريكة وزكي خارج الحسابات

مباراة مرتقبة ومهمة ينتظرها الجميع وكل عشاق الساحرة المستديرة ولما لا وهي بين قطبي الكرة في مصر,الأهلي والزمالك,وبالطبع وحتي ميعادها المحدد الأربعاء بعد غد لابد أن تكون هناك كواليس كثيرة,"أهلا وسهلا"تقدمها لكم
*أقام عماد متعب مهاجم النادى الأهلى عقب التدريب الذى خاضه فريقه صباح اليوم، مأدبة غداء لزملائه اللاعبين بأحد المطاعم، بعد عودته إلى التألق مرة أخرى داخل المستطيل الأخضر خاصة فى مباراة أنبى التى سجل فيها هدفا ثمينا لفريقه، بالإضافة إلى تفاؤله الشديد بإظهار المزيد من التألق فى مباراة القمة المقرر لها بعد غد الأربعاء فى الأسبوع الـ27 للدورى.
يذكر أن لاعبى القلعة الحمراء أمثال أحمد حسن ومحمد أبو تريكة ووائل جمعة، اعتادوا إقامة مثل هذه العزومات داخل منازلهم قبل اللقاءات الهامة، فى ظل حالة الود الشديدة التى تجمع بين جميع أفراد الفريق.
*أكد وليد عبد الباقى طبيب النادى الأهلى أن محمد أبو تريكة لاعب الفريق غير جاهز للمشاركة طبيا فى لقاء القمة بعد غد، الأربعاء ضمن منافسات الأسبوع الـ27 من مسابقة الدورى الممتاز، مشيرا إلى أن مشاركته فى التدريبات الجماعية ليست تعنى جاهزيته فى لقاء الكلاسيكو المصرى.
أضاف طبيب الأهلى أن الحالة الطبية لمحمد شوقى فى تحسن مستمر، وأن دخوله قائمة الفريق التى تخوض لقاء الزمالك أمر يعود إلى الجهاز الفنى بقيادة البرتغالى مانويل جوزيه، مضيفا أن أحمد شكرى لن يلحق بمباراة القمة لتصاعد إصابة التهابات منطقة الحوض والتى سيخضع من خلالها إلى قياسات طبية يوم الخميس المقبل .
أشار وليد عبد الباقى أن محمد فضل مهاجم الفريق بدأ فى التدريبات الخفيفة على الكرة بعد تحسن حالته من إصابة شد السمانة مؤخرا، مؤكدا أن مشاركته فى مباراة الوداد المغربى 17 يوليو المقبل بدورى أبطال أفريقيا محل شك كبير.
*ظهرت فى الأفق بوادر أزمة بين عمرو زكى مهاجم الزمالك والجهاز الفنى بقيادة حسام حسن، بعدما رفض اللاعب الانضمام لمعسكر الفريق المقام حالياً فى مدينة 6 أكتوبر استعدادا لمباراة القمة أمام الاهلى والمحدد لها بعد غد الأربعاء.
علم "اليوم السابع" أن زكى برر عدم انضمامه للمعسكر بحاجته إلى الخضوع لبرنامج طبى خارج المعسكر حتى يستعيد شفاءه، إلا أن ذلك لم يشفع له لدى الجهاز الفنى الذى رفض تصرف اللاعب.
بذلك يخرج عمرو زكى رسمياً من حسابات حسام حسن خلال مباراة القمة، بعدما سبق لطبيب الفريق مصطفى المنيرى التأكيد على صعوبة مشاركة اللاعب فى المباراة، إلا أن زكى أصر على أمل المشاركة وأكد أنه يبذل مجهود كبير للحاق باللقاء.

إستغاثة إلي وزير الأثار لإنقاذ حياة أثري بالأقصر!!!!!!

مؤمن سعد - أثري

السادة الزملاء مفتشي اثار مصر كلها قاطبة اليوم احكي لكم عن مأساة رجل افني 21 عاما من عمره يخدم الاثار وان ذكر الكرنك ذكر وان ذكرت انجازات معابد الكرنك ذكر لن تجد مقالة واحدة كتبها الفرنسيون الا وتجد اسم هذا الرجل مذكور بها , 21 عاما من العطاء بقي في منصبه كبيرا للمفتشين منذ سنوات تعاقب عليه المديريين وبقي في مكانه انا هنا لا اطلب له منصب مدير لا سامح الله وان كان يستحقها بجدارة , رجل اسمه حمدي عبد الجليل رمز من رموز الكرنك قل صرحا قل ما شئت , يرقد هذا الرجل منذ اكثر من ثلاث اسابيع داخل العناية المركزة بالمستشفي العام بالاقصر , يعاني من مضاعفات امراض السكر والتي اثرت علي قدميه الان وهو معرض لبتر قدميه , وتكمن مشكلته ان الشركة المتعاقدة مع الاثار لا تستطيع توفير سرير له بالقاهرة حتي يتسني له اجراء الفحوصات والعمليات التي تحتاجها حالته الصحية وانا هنا احمل اهات وانات هذا الرجل الي الجميع واطلب من معالي وزير الدولة والدكتور محمد عبد المقصود ان يتابعوا حالة هذا الرجل ويضغطوا من اجل الحفاظ علي قدميه من اجل حياته , جميل منك يا معالي الوزير ان ترمم وتعيد اثارنا لكن نتمني ان تقوموا بالتدخل السريع مع هذه الحالة واشهد لكم بانكم وقفتم بجوار الاثريين في اي حادث تعرضوا له مثل حادث دندرة الشهير وحادث السقوط في بئر بمقابر القرنة وغيرها الكثير اتمني ان يحظي هذا الرجل علي رعاية مباشرة من سيادتكم وان تذلل له كل السبل من اجل الحصول علي رعاية صحية جيدة واثق انني غدا ساسمع ان صوت وانات هذا الرجل وصلت الي مسامع سيادتكم واثق انك لن تتأخر وعلي الله قصد السبيل

الفرنسيون عثروا علي بحيرة"موت"المقدسة في صان الحجر!!!!

كتب / علاء الدين ظاهر
كشفت البعثة الأثرية الفرنسية العاملة فى منطقة صان الحجر بالشرقية عن مئات الكتل الحجرية الملونة والمنقوشة بالحفر الغائر والتى أعيد استخدامها لبناء جدران البحيرة المقدسة لمعبد الإلهة موت بمعابد صان الحجر,صرح بذلك"د/زاهى حواس"وزير الدولة لشئون الآثار وأضاف أن هذه الكتل الحجرية يرجع معظمها لعصر الملك أوسركون الثانى من عصر الأسرة الثانية والعشرين (945-712 ق.م)وإنها قد تكون معبداً أو مقصورة تم إعادة إستخدامها فى العصور المصرية المتأخرة والبطلمية.
وقال د. حواس إنه بعد انتهاء عمل البعثة واكتشاف باقى الكتل الحجرية والتى يمكن أن تبلغ أكثر من ألفى قطعة سيتم دراستها وإعادة تركيب هذه الكتل للتوصل إلى الشكل الذى كانت عليه وقت إنشائها سواء كانت معبدا أو مقصورة.
ويقول د. فيليب برسو رئيس البعثة الفرنسية إن البحيرة المقدسة التى تعمل البعثة على إكتشافها منذ العام الماضى تبلغ مساحتها ثلاثين متراً وعرضها إثنى عشر متراً وعمقها ستة أمتار .وأضاف رئيس البعثة الفرنسية فى تقريره أنه تم تنظيف 120 كتلة حجرية حتى الآن ظهرت النقوش على 78 كتلة منها وأن العديد من هذه الكتل تتميز نقوشها وكتابتها الرائعة. وأوضح أن هناك كتلتين ترجعان للملك أوسركون الثالث أو أوسركون الرابع وتذكر تلك النقوش لقب " موت سيدة بحيرة إشرو " فى إشارة إلى الإلهة موت وإلى البحيرة التى كانت موجودة آنذاك فى عصر الأسرتين 21 ، 22 مما يؤكد أهمية هذا الكشف فى العثور على البحيرة المقدسة بمنطقة معابد صان الحجر مثلما كانت فى معابد الكرنك بالأقصر.
ويرى د. محمد عبد المقصود المشرف العام على مكتب الوزير والذى كان يشغل منصب رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى أن هذا الكشف يضفى أهمية كبيرة على منطقة صان الحجر وسيعيد صياغة هذه المدينة الأثرية الأكثر شهرة فى الوجه البحرى بما تضمه من آثار ترجع لعصر الرعامسة نقلت من موقع "بررمسيس" عاصمة رمسيس الثانى فى قنتير الحالية امتدت آثار تانيس صان الحجر حتى العصور اليونانية والبطلمية فى مصر وتعرف صان الحجر باسم طيبة الشمال أو أقصر الوجه البحرى.
ويمضى قائلاً إننا سننتظر إنتهاء عمل البعثة الفرنسية من فك الأحجار الموجودة حول أسوار البحيرة المقدسة للإلهة موت بصان الحجر حتى يمكن إعادة تركيبها وفقاً للنقوش الموجودة عليها ومثلما تم من قبل فى إعادة تركيب مقصورة الملك سنوسرت الأول المقصورة الحمراء للملكة حتشبسوت والموجودة فى منطقة معابد الكرنك بالأقصر .وأوضح أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع ضخم لتطوير منطقة صان الحجر تتكلف المرحلة الأولى منه خمسين مليون جنيه حيث تشمل ضبط منسوب المياه تحت السطحية والجوفية ومياه الصرف الزراعى الموجودة بالمنطقة بالمنطقة السكنية المجاورة وإقامة مركز للزوار وتزويدها بكافة الخدمات السياحية وتحويل المنطقة إلى مزار أثرى وسياحى عالمى بالإضافة إلى الإنتهاء من إنشاء مخزن متحفى متطور يعد الثانى فى محافظة الشرقية.
وقال الأثرى إبراهيم سليمان مدير عام آثار الشرقية إن تانيس –صان الحجر والتى تقع إلى الشمال الشرقى من مدينة الزقازيق على مسافة 70 كم هى من أقدم المدن المصرية القديمة وتضم المنطقة عدداً من المعابد منها المعبد الكبير للإله آمون . و كانت عاصمة للأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين حيث عثر بها على مقابر ملكية عام 1939 بواسطة عالم المصريات الفرنسى " بيير مونتييه " والذى كشف عن كنز ما يعرف بكنوز تانيس والمعروضة بالمتحف المصرى وكانت تحوى على آثار ومجوهرات من الذهب واللازورد والأحجار الكريمة والنصف كريمة وأقنعة جنائزية.
ويذكر أن الحفائر فى هذا الموقع قد بدأت منذ عام 1860 على يد عالم المصريات الفرنسى أوجست مارييت ثم تبعه العالم الإنجليزي فلندرز بترى عام 1884 والذى اكتشف معبد آمون داخل حرم سور المدينة القديمة ومنذ عام 1928 وحتى عام 1958 استكملت البعثة الفرنسية حفائرها برئاسة بيير مونتييه الذى اكتشف معبد موت ومعبد حورس ثم إستكملت البعثة الفرنسية مرة أخرى منذ خمس سنوات برئاسة د. فيليب برسو بمنطقة معبد موت وقامت بالوصول للنتائج الحالية.

26 يونيو، 2011

حجر الشيشة في أذربيجان ب 140 جنيه..يا بلاش!!

علاء الدين ظاهر
هذا الموضوع نشرته"شبكة فكرتنا الإخبارية -www।fikretna.com"وتعيد"أهلا وسهلا-شبكة أخبار مصرية"نشره
اذا كنت من عشاق تدخين الشيشة والاستمتاع بمذاقاتها المختلفة يمكنك ببساطة أن تذهب إلي أي مقهي وتشرب ولن تقلق إذا تاناولت 10 أحجار مثلا لأنك لن تدفع أكثر من 10 أو20جنيها علي أقصي تقدير لأن سعر الحجر ما بين 50 قرش و2جنيه
لكن ماذا لو كنت في أذربيجان,لا بد أنك ستفكر ألف مرة حينما تعرف أن حجر الشيشة هناك يقدم في مقابل 120 جنيه مصري وهو سعر لا يقارن بمصر حتي في الأماكن السياحية التي تقدم الشيشة لن يصل سعر الحجر فيها إلي ربع هذا المبلغ
"سليمان" حارس المركز الثقافي المصري في باكو بأذربيجان لا يدخن الشيشة لكنه يذكر حب الأذريين لها هم والأوزبك-أهالي أوزبكستان- لكنهم لا يستخدمون فيها الحجر الفخار ولجأوا الي حيلة ظريفة تعطي مذاقا أفصل بجانب كونها مانعة لأية أضرار ناتجة عن التدخين من نيكوتين و خلافه
الشيشة التي يصل سعر الحجر فيها الي 20 مانات"العملة الأذرية و تساوي 7 جنيهات"أي 140 جنيها للحجر تعد عن طريق تفريغ جزء من ثمرة مثل البرتقال أو التفاح أو الكانتالوب وغيرها من الفواكه ويوضع بها المعسل وتغطي بورق مفضض وفوقها الفحم وهكذا يشعر من يتناولها بمذاقها المختلف
اذا كانت الشيشة تشتهرفي مصر و لها صناعها و معديها ,فان هذه الشهرة علي ما يبدو قد و صلت لأذربيان حيث أوضح سليمان أن الأذريين رغم حبهم لها ,لكنهم يفضلون تناولها من أيدي المصريين العاملين هنا خاصة أنهم خبراء فيها –حسب وصف الأذريين لهم
واستكمالا للمفاجأت ,قال سليمان أن المعسل الذي يتناولونه يتم استيراده من دبي علي اعتبار أنها الأقرب لأذربيجان من بين الدول العربية المنتجة لمثل هذه السلعة

سفير الهند بالقاهرة: مصر أكبر شريك تجاري لنا في أفريقيا

حوار / علاء الدين ظاهر
في إطار العلاقات المتبادلة بين مصر والهند,قام المهندس"عبد الله غراب" وزير البترول و"أر।سواميناثان"سفير الهند بالقاهرة بوضع حجر الأساس لمشروع الشركة المصرية-الهندية للبوليستر - مشروع هندى-مصرى مشترك- فى العين السخنة بحضور كل من اللواء"محمد عبد المنعم"محافظ السويس و" أسامة صالح "رئيس الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة,وبهذه المناسبة قامت شبكة"أهلا وسهلا"بإجراء حوار مع سفير الهند بالقاهرة॥ إلي الحوار:
*حدثنا عن المشروع الجديد؟
يعد مصنع البولي ايثيلين ترفثاليت المزمع إنشائه هو الأول من نوعه فى منطقة شمال أفريقيا،وواحد من أكبر المشروعات المماثلة على مستوى الشرق الأوسط.ومن المقرر أن يبدأ فى التشغيل بنهاية ديسمبر 2012 ليعطى دفعة قوية للاقتصاد المصرى من خلال ما سيوفره من عملة أجنبية حيث أن 80% من إنتاج المشروع سوف يتم تصديره للخارج.
والمشروع سيوفر500 فرصة عمل مباشرة و غير مباشرة كما أنه سيخلق العديد من فرص العمل الأخرى فى الصناعات المرتبطة بالمشروع و فرصا كبيرة فى قطاع الخدمات مثل نقل الإنتاج الذى سيبلغ حجمه ما يقرب من مليون طن سنويا. و حيث أن رقائق بلاستيك البولي ايثيلين ترفثاليت المستخدمة فى صناعة العبوات يتم حاليا استيرادها من جانب كافة مُصنعى العبوات فى مصر، فإنه مع توافر هذه المادة الخام اللازمة لهذه الصناعة فى السوق المحلية، فإن ذلك سوف يعطى دفعة قوية لصناعة العبوات فى مصر
ويتواجد موقع المشروع فى العين السخنة- شمال غرب خليج السويس- فى المنطقة الحرة الخاصة. و سوف تتولى شركة بتروجيت الإنشاءات المدنية للمشروع. و يتكلف المشروع ما يقرب من 160 مليون دولار. و سوف تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 1200 طن مترى يوميا (420 ألف طن مترى سنويا) من رقائق بلاستيك البولي ايثيلين ترفثاليت الآمنة التى تدخل فى صناعة الزجاجات و العبوات الغذائية. و سوف تستخدم هذه المادة الخام من جانب مُصنعى العبوات و الزجاجات لتعبئة المياه المعدنية
و المشروبات الغازية و زيوت الطعام و المنتجات الدوائية و الشامبو و مستحضرات التجميل.
كيف تنظر إلي تاريخ العلاقات الهندية المشتركة؟
ارتبطت كل من الهند ومصر بعلاقات قوية للغاية خلال حقبة نهرو- ناصر، حيث تم توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين فى عام 1955. وكانت حركة عدم الانحياز من بين ثمار هذه الصداقة.وفى عام 1995,ومنذ الثمانينات من القرن الماضى، كانت هناك ثلاث زيارات على مستوى رئيس الوزراء من الهند إلى مصر: قام رئيس الوزراء راجيف غاندى بزيارة مصر عام 1985؛ وقام رئيس الوزراء بى.فى. ناراسيمها راو بزيارة مصر عام 1995؛ وقام رئيس الوزراء جوجرال بزيارتها عام 1997.
لقد استمر الحوار مع مصر بصورة منتظمة من خلال اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت خلال أعوام (1985 و1988 و1997 و2001 و2006). وتم عقد الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة المشتركة التي رأسها وزيرا خارجية الهند ومصر أثناء زيارة وزير الخارجية المصرى الأسبق أبو الغيط وذلك يوم 16 ديسمبر 2006. وخلال الزيارة تم التوقيع على خمس اتفاقيات هى اتفاقية شراكة بين البلدين ومذكرة تفاهم حول الخدمات الجوية بين البلدين وخطة عمل حول التعاون في مجال الزراعة والبرنامج التنفيذي للتبادل الثقافي والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا. تم وضع آلية للمشاورات بين وزارتى خارجية البلدين عام 1999. ومنذ ذلك الوقت، تم عقد سبعة جولات من هذه المشاورات بالتبادل بين نيودلهي والقاهرة. وقام مبعوث الهند الخاص لغرب آسيا وعملية السلام فى الشرق الأوسط السفير/ سى.آر. جاريخان بزيارة القاهرة فى فبراير وسبتمبر 2007 ثم فى أبريل 2008. وقام مساعد وزير الخارجية المصرى السفير حسين ضرار بزيارة الهند فى ديسمبر 2007.
*ماذا عن العلاقات التجارية بين البلدين؟
الهند أحد اكبر شركاء التجارة مع مصر والجدير بالذكر أن حوالي 95% من صادرات مصر إلى الهند تتألف من البترول و الغاز. أما الواردات الهندية الأخرى فتشمل فحم الكوك و القطن الخام و الفوسفات الصخري والرخام. وتتضمن أهم الصادرات الهندية لمصر كل من اللحوم المجمدة و غزل القطن والغزل الصناعي و الأرز ومحركات الديزل و التبغ و الأجهزة الكهربائية و فول الصويا والكيماويات و السيارات و قطع غيارها و السكر و الأدوية و الشاي.
وقد تم تنظيم العديد من المعارض الهندية الخاصة بالمنتجات الهندية فى القاهرة فى أبريل عام 1998 و فى سبتمبر عام 2000.وقد أعلنت وزارة التجارة الخارجية المصرية عام 2002 عام الهند بمصر.وتشارك الشركات الهندية بشكل دوري في معرض القاهرة التجاري الدولي الذي يقام سنويا. و قد شاركت 40 شركة هندية، تحت رعاية منظمة ترويج التجارة الهندية، فى معرض القاهرة الدولي الذى عقد فى مارس 2008 . خلال معرض "ماك تيك" الذي أقيم في القاهرة في نوفمبر 2006، قام مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي بتخصيص جناح له حيث عرضت أكثر من مائة شركة هندية منتجاتها. كما قام مجلس ترويج صادرات منسوجات الرايون بتنظيم معرضا في القاهرة في فبراير 2007. كما قامت وفود من المجلس الهندي لترويج صادرات الكيماويات والعقاقير وأدوات التجميل (كيميكسيل) بزيارة مصر في مارس وسبتمبر و ديسمبر 2006. كما زارت وفود من مجلس ترويج الصادرات الكيماوية والمنتجات المتعلقة بها (كابيكسيل) مصر في ديسمبر 2006 و فبراير 2007. و قام وفد هندي من اتحاد غرف الصناعة و التجارة الهندية بزيارة مصر فى يونية 2007 للمشاركة فى معرض المشروعات الصغيرة و المتوسطة. و قام أيضا وفد اتحاد هيئات التصدير الهندية بزيارة مصر فى سبتمبر 2007. و قام وفد مكون من 14 عضو من المعهد الهندي للأعمال بجواهاتى بزيارة مصر فى فبراير 2008. وقامت وفود من مجلس الشاي الهندي بزيارة مصر. و قام مجلس الشاي الهندي بتنظيم لقاء أعقبه جلسة لتذوق الشاي في القاهرة في 20 مايو 2008 خلال الزيارة التى قام بها وزير الدولة الهندى للتجارة و الطاقة السيد/ جايرام راميش إلى مصر. وقد شاركت شركات هندية في معرض إيجيتكس الذي عقد في القاهرة في الفترة من 16 الى 18 نوفمبر 2008.
وقام اتحاد الصناعات الهندي وسفارة الهند بالقاهرة بتنظيم معرض "صنع في الهند" في القاهرة خلال الفترة من 20-23 نوفمبر 2007. وشاركت في فعاليات ذلك المعرض 115 شركة هندية. وتزامن مع فترة تنظيم ذلك المعرض، قيام وفد من 20 عضو من الرؤساء التنفيذيين لشركات هندية بزيارة القاهرة. والتقى الوفد خلال الزيارة بوزير المالية د/ بطرس غالى ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد/ أمين أباظة ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية السيد/ أحمد أمين المغربي. وعقد ممثلو الشركات الهندية مناقشات مع أعضاء الجمعية المصرية لرجال الأعمال واتحاد الصناعات المصري ومجموعة رجال الأعمال المصرية-الهندية المشتركة. وقام اتحاد الصناعات الهندي بتوقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات المصري لدعم التعاون بين الجانبين. كما تم عقد ندوة حول " فرص الاستثمار في الهند ومصر" خلال فعاليات ذلك المعرض.
*وما هي أبرز المشروعات المشتركة؟
تحتل الهند المرتبة الثانية عشرة على قائمة المستثمرين الأجانب في مصر حيث تمتلك حوالي 40 مشروعاً. وتأتى شركة الإسكندرية لأسود الكربون، وهو مشروع مشترك بين الشركة الهندية جراسيم إنديا المحدودة وشركة النقل والهندسة وشركة إيه.تى.سى. المصريتين، على رأس المشروعات المشتركة الناجحة بين الجانبين. كما قامت مجموعة شركات أديتا بيرلا بتأسيس مصنع جديد لألياف الأكريليك هو مصنع الإسكندرية لألياف الأكريليك باستثمارات أولية قيمتها 60 مليون دولار. ومن المشروعات الأخرى المشروع المشترك بين الشركة الآسيوية للبويات وشركة سكيب للكيماويات (التابعة لمجموعة شركات أوراسكوم). وفى أكتوبر 2004, ساهمت شركة التنمية والتمويل العقاري في إنشاء الشركة المصرية للتنمية العقارية والحصول على 10% من الأسهم العادية للشركة مع تقديمها للمساعدات الفنية والإدارية. كذلك قامت شركة إيفكو بتوقيع اتفاقية مع شركة النصر للتعدين لإنشاء مصنع لحمض الفوسفوريك فى صعيد مصر باستثمارات تزيد على 350 مليون دولار.
وتقوم مجموعة شركات أوبروي بإدارة فندق تابع لها في مصر وتنظيم رحلات سياحية نيلية بنجاح. وأسست شركة إيسل الهندية مشروعاً مشتركاً لإنتاج أنابيب معجون الأسنان لصالح شركة بروكتر وجامبل فى مصر. كما أسست شركة دابور الهندية المحدودة مصنعاً لها في مصر تملكه بالكامل ويقوم المصنع بإنتاج مستحضرات التجميل. وتقوم شركة نايلتيكس, وهي شركة هندية بنسبة 100%, بتصنيع خزانات المياه من مادة بولي فينيل كلورايد. كما تقوم شركة إم/إس أوتوتيك الهندسية, وهى أيضاً شركة هندية بنسبة 100%، بتصنيع صمامات السيارات. وتقوم شركة كيرلوسكار برازرز بتجميع محركات الديزل وطلمبات الري في مصر. أما شركة رانباكسى فتمتلك فرعاً لها فى مصر لتصنيع المستحضرات الطبية. وتقوم شركة آشوك لايلاند، بالتعاون مع الشركة الهندسية المصرية لتصنيع السيارات، بتجميع وبيع سيارات المينى باص فى مصر. وفى يناير 2008، أطلقت شركة ماهيندرا آند ماهيندرا السيارة سكوربيو فى السوق المصرية بالتعاون مع الشركة البافارية لتجارة السيارات.
وتمتلك شركة تاتا موتورز فرعاً لها فى مصر, وفى عام 2007 قامت الشركة بطرح المجموعة الكاملة للسيارات التى تنتجها فى السوق المصرية. وحصلت شركة ماريكو الهندية لإنتاج السلع الاستهلاكية على ترخيصين لإنتاج اثنين من منتجات العناية بالشعر من مجموعة ريدى المصرية. ولشركة إس.بى.أى. فرع يمثلها بالقاهرة. وفى مارس 2007، انتهت مجموعة شركات سانمار من الاستحواذ على إحدى وحدات شركة تراست المصرية للكيماويات. وأبرمت شركة بتروكيم المحدودة لجنوب آسيا اتفاقية مساهمة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لإنشاء مصنع لإنتاج الراتنجات في مصر بقيمة 250 مليون دولار أمريكي. وفي نوفمبر 2008 حصلت كيرنيكس ميكروسيستمز على عقد بقيمة 17.5 مليون دولار من سكك حديد مصر لتحديث 136 مزلقان. وفي ديسمبر 2008 حصلت شركة كيه.إي.سي. الدولية المحدودة على عقد بقيمة 135 مليون دولار من شركة نقل الكهرباء المصرية لاقامة مشروع لتصميم وامداد وانشاء خط مزدوج بطاقة 500 كيلو فولت بطول 196 كم. وتم تمويل المشروع من قبل البنك الأوروبي للاستثمار.
*العلاقات الثقافية لها نصيب كبير من اهتمام مصر والهند معا؟
نعم خاصة مركز مولانا أزاد للثقافة الهندية الذي تم انشاؤه في عام 1982 ويقوم بدعم التعاون الثقافي بين البلدين كما انه مسؤول عن تطبيق برنامج التبادل الثقافي. وقد تم تنظيم أسبوع ثقافي مصري في نيودلهي في أكتوبر 2007 كما تم عقد "أيام الثقافة الهندية" في مصر في الفترة من 10 الى 17 نوفمبر 2008. وقد تضمن المهرجان الذي استمر لمدة اسبوع عروضا لفرق موسيقية وفرق رقص هندي، ومعرض للرسم لفنانين هنود شبان، ومعرض لصور فوتوغرافية للفنان بينوي بيهل الى جانب عرض افلام هندية. وقد قام بافتتاح المهرجان د. فاروق حسنى وزير الثقافة المصري الأسبق وفي إطار برنامج التبادل الثقافي، يتم تبادل زيارات لفرق رقص و أدباء بصورة منتظمة.
وشارك الكاتب الهندي الشهير أميتاف جوش في المؤتمر السنوي لاتحاد الكتاب العرب الذي عقد في ابريل 2008. ومن بين فعاليات الاحتفال بعيد الاستقلال الذي واكب الذكرى الستين لاقامة علاقات دبلوماسية بين الهند ومصر، تم تنظيم معرض تحت عنوان : " الهند-مصر"نظرة تأملية في تاريخ العلاقات الهندية المصرية في اغسطس 2008. وبناء على طلب وزارة الثقافة المصرية، قام فريق مكون من ثلاثة أعضاء من هيئة مساحة الأثار الهندية بزيارة القاهرة في اكتوبر / نوفمبر 2008 للقيام بدراسة اولية حول ترميم قصر البارون. وقد شاركت مصر في معرض سوراجكوند للحرف في فبراير 2009 كدولة شريكة.
وقد شاركت مجموعة من كبار نجوم السينما الهندية تضم الفنان عرفان خان و الفنانة سيلينا جيتلى و المخرجة الهندية الشهيرة أبارنا سين فى مهرجان القاهرة السينما الدولى الذى أقيم خلال الفترة من 30 نوفمبر و حتى 9 ديسمبر 2010.
و من بين الأفلام الهندية التى تم عرضها خلال المهرجان الفيلم الهندى إيتى مرينالينى (خطاب غير مكتمل) للمخرجة الهندية الكبيرة أبارنا سين. و من بين الأفلام الهندية الأخرى التى تم عرضها خلال المهرجان "قصة حب" و " روايات" و "سارقى الحب" و "الطريق إلى البيت". و شارك كل من الفنان عرفان خان و الفنانة سيلينا جيتلى- اللذين كانا متواجدين خلال مهرجان القاهرة السينما الدولى العام الماضى عندما كانت الهند ضيف شرف المهرجان- كأعضاء فى لجنة التحكيم فى المهرجان هذا العام.
ومؤخرا احتفالاً بالذكرى المائة والخمسين لميلاد رابندرانات طاغور أقامت السفارة ومركز مولانا أزاد احتفالية ضخمة فى مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية قام خلالها عدد من أعضاء الجالية البنغالية فى مصر- بقيادة د/ قدسية هدى- كانوا بتقدين فقرة غنائية لبعض الأغاني من مجموعة "رابندرا سانجيت"التى قام بتأليفها و وضع ألحانها طاغور,كذلك بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية سنقيم معرضين عن طاغور الساعة السابعة مساءً يوم 5 يوليو بقاعة الباب بساحة دار الأوبرا المصرية. ويتشرف هذا الحدث بحضور كل من"د- عماد أبو غازي"وزير الثقافة و"حسام نصار" وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية ود/ أشرف رضا، رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
المعرض الأول"طوابع عن طاغور" ويضم 20 مجموعة من الطوابع التذكارية والمواد البريدية النادرة الصادرة عن هيئات البريد فى حوالى 20 دولة أجنبية حول طاغور,والمعرض الثاني"أعمال طاغور فى أشغال الكانتا" ويضم 13 لوحة من أشغال الكانتا تصور مجموعة من القصص القصيرة والأغانى والأشعار والأعمال الدرامية الراقصة التى ألفها طاغور، وجميعها مصنوعة بأسلوب التطريز التقليدى الذى يعرف باسم "كانتا" والذى تمارسه النساء الريفيات فى البنغال الغربية بالهند وفى بنجلاديش حتى هذا اليوم। لقد اهتم طاغور اهتماماً بالغاً بالفنون التقليدية والحرف ومنها أشغال الكانتا,ويقام المعرضان تحت رعاية المجلس الهندى للعلاقات الثقافية بنيودلهى ومركز رابندرانات طاغور التابع له فى كولكاتا. ولأول مرة يقاما خارج الهند ويستمرا حتى 17 يوليو 2011 بقاعة الباب.






وأضاف: طاغور كان كوكتيل أدب وثقافة,فهو أول من حصل على جائزة نوبل من قارة آسيا فى فرع الآداب فى عام 1913,لم يكن مجرد شاعر فقد برع فى شتى فروع الآداب، كاتب روائي و مؤلف قصص قصيرة و مؤلف مسرحي. و ساهمت جهوده فى إعادة صياغة الأدب البنغالي و الموسيقى البنغالية,ويعد طاغور الكاتب الوحيد على مستوى العالم الذي تم استخدام قصيدتين من أشعاره لتكونا النشيد الوطني لدولتين هما: الهند و بنجلاديش

الحكم بالإعدام علي قاتل المتظاهرين!!!!!

عاقبت محكمة جنايات شمال القاهرة بالتجمع الخامس غيابيا أمين الشرطة بقسم الزاوية الحمراء محمد إبراهيم عبد المنعم وشهرته محمد السنى "الهارب"، بالإعدام شنقا لاتهامه بقتل 19 متظاهرا وإصابة 15 آخرين فى أحداث يوم الغضب وثورة 25 يناير.
صدر الحكم برئاسة المستشار جمال الدين القيسونى بعضوية المستشارين شعبان الشامى، وإبراهيم عبيد رئيسى المحكمة وأمانة سر أحمد جاد وعامر على.
بدأت الجلسة فى تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا بحضور عدد كبير من أقارب المجنى عليهم بالمحكمة، وتم إثبات عدم حضور المتهم بعد قيام أمين السر بالنداء عليه لأكثر من مرة، وسلم ممثل النيابة العامة لرئيس المحكمة تقرير فضيلة مفتى الجمهورية الذى جاء فى 10 ورقات، وانتهى التقرير إلى أن المتهم قد فر هاربا منذ ارتكابه جريمته واختفى عن الأعين وعن جهة عمله ولم يحضر جلسة محاكمته على الرغم من إعلانه بها إعلانا قانونيا لكى يقدم ما لديه من دفاع أو ينفى التهمة عنه، وأن دار الإفتاء المصرية ترى بأن أركان القضية قد أقيمت طبقا لكافة الطرق القانونية ولم تظهر بأوراق القضية أى شبهة تدرأ القصاص عن المتهم فكان جزاؤه الإعدام قصاصا للمجنى عليهم.
كانت النيابة قد أحالت المتهم لمحاكمة عاجلة لاتهامه بقيامه باستخدام سلاح آلى وفرد خرطوش فى قتل المتظاهرين أمام قسم شرطة الزاوية الحمراء وإطلاق الرصاص عليهم بطريقة عشوائية، مما تسبب فى قتل العديد من الشهداء والمصابين.
يذكر أن محكمة جنايات القاهرة بدائرة أخرى قضت غيابيا بمعاقبته بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل متظاهر وإصابة آخرين.

د- عبد الحليم نور الدين في حوار ساخن



الشيخ"شعيشع"قبل وفاته:مبارك ضيعه طمعه!!!!

حوار/عمر علم الدين॥ روزاليوسف
من علي فراش المرض وبعد خروجه من العناية المركزة عقب الثورة جلس علي مقعده ليحاور «روزاليوسف» حواره الاخير رغم اتفاقنا معه أن نسجل له مذكراته بعد خدمته للقرآن أكثر من نصف قرن إلا أن القدر لم يمهله، فقد دخل الشيخ بعدها في غيبوبة ودخل العناية المركزة عدة مرات ولكنه عندما كان يفيق كان يطلب العودة إلي المنزل مما اضطر نجله لأن يحضر له الاطباء وما يحتاجونه في بيته إلا أن الاطباء مع تدهور حالة الشيخ طلبوا نقله إلي المستشفي حتي وافته المنية عن عمر يناهز الـ90 عاما ومع تجاهل الاعلام حق شيخ مشايخ القراء في نشر تاريخه رأت «روزاليوسف» أن يتحدث هو عن نفسه في بداية مذكراته التي كان ينتوي عملها والتي بدأت من آخر الاحداث وهي الثورة وكيف يراها وما يتمني أن يكون عليه رئيس مصر القادم.
القارئ الشهير الشيخ أبوالعينين شعيشع ابن مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ مواليد عام 1922 .. قال "والله لو عندي صحة لوقفت للمطالبة بمطالب الشباب في ميدان التحرير لتحقيق مطالب الثورة "
ويقول بصوت خافت "والله كنت ابكي كل يوم أثناء أحداث الثورة وبعدها وأدعو من الله أن ينجي مصر ".. ثم يصمت ليعيد حديثه مرة أخري.. ربما أطال الله في عمري "شويه" ليكون لي دعوة ربما يستجيب الله لها.
ويتحدث الرجل الذي شهد مصر الملكية والجمهورية عن علاقته بالملك فاروق ومحمد نجيب مرورا بعبد الناصر والسادات.
ويؤكد أن مصر بها خيرات كثيرة وان دماء الشهداء ستفتح خزائن الخير التي نهبت ويتحدث عن الثورة وكيف يري مستقبل مصر وعلاقته بالرؤساء السابقين ونصيحته للرئيس القادم وإلي نص الحوار:
> كيف تابعت أحداث الثورة المصرية وما بعدها؟
- والله مع سقوط قتلي وعمليات الحرق والنهب كنت أخاف علي مصر خوفا شديدا ومع استمرار الاوضاع بعد تنحي مبارك كنت أنام كل يوم وانا ابكي علي حال مصر "هتروح فين" ولم أكن أري الا ظلاما في ظلام وكنت ادعو الله أن يزول الغم ومع مرور الأيام كاد قلبي يتوقف وهو ما جعل صحتي تتدهور وادخل العناية المركزية.
> وما الذي تمنيته أثناء الثورة؟
- كنت أتمني أن يكرمني ربي بصحة ولم أكن أتردد أن إذهب إليهم وأقف بجوارهم لان مطالبهم مشروعة وعندما عجزت عن ذلك كنت اريد أن تمر المرحلة بسلام وربما أن الله اطال في عمري واخرني حتي يكون لي دعوة يستجيب لها.
> هل كنت تتخيل ما حدث وان الشباب سينجحون في ثورتهم؟
- لم اكن أتخيل أن الانتفاضة تحدث لأنهم قالوا إأن الشعب المصري مات ولكن منذ بداية الانتفاضة وخروج الشباب وأنا وأخذت اردد لعله خير للبلد "الحمد لله هو خير كبير وستكون الايام القادمة أفضل" إحنا فوجئنا بما حدث بعد استكانة 30 سنة وعندما قام الشباب قام الشعب كله للحصول علي حقه.
> بداية من الملك حتي الآن وأنت تعاملت مع كل الرؤساء فما الموقف الذي تتذكره لكل منهم؟
- الملك فاروق عندما فكر أن يجعل هناك سهرات قرآنية رمضانية طلبني بالاسم انا والشيخ عبد الفتاح الشعشاعي وأثناء القراءة كان يأتي إلي جوارنا ويجلس وأحيانا كان يجلس علي مقاعد منخفضة عن مقاعدنا ويستمع إلي القرآن في تأثر وخشوع.
وفي السنة الثانية قالوا انكم ستتلون القرآن في قصر رأس التين بالإسكندرية وسنفطر في القصر ولكن في هذا العام وجدنا الملك تغير وكنا نراه يخرج من القصر "لمساخره" ويتركنا وبدأ ينحرف وقلنا ماذا حدث له عندما جاء إلي الإسكندرية مما جعلني اترك قراءة القرآن لدي الملك واذهب إلي إذاعة الشرق الادني في فلسطين للقراءة هناك وكنت أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصي.
واللواء محمد نجيب
أما الرئيس الأول لمصر اللواء محمد نجيب فالتقيته في أحد الحفلات وكان رجلا صالحا وجاء وسلم علي وشجعني وكنت وقتها شابا.
عبدالناصر
الزعيم جمال عبدالناصر كان يسكن بجواري في العباسية وكان احد اقاربي زميلا له وكان يأتي إلي ونذهب سويا لعبدالناصر واشهد الله انه كان رجلا يحب مصر جداً.
وعندما نجحت الثورة أقمت له في بلدي ببيلا حفلا وحضر عبدالناصر وقرأت القرآن وأحدث ذلك ضجة لأن بلدنا كان كل ما حوله «اقطاع».
السادات
الرئيس الراحل السادات كان رجلا عظيما والتقيته في احدي المناسبات في جامعة عين شمس وافتتحت بالقرآن وبعد الختام لم يتجه الرئيس السادات إلي الباب وانما جاء إلي ناحيتي فقال له حرسه الخاص أن الباب علي الجانب الآخر فقال لا أنا سأذهب للسلام علي عم الشيخ أبو العنيين وسلم وتحدث معي واشهد انه كان رجلا طيبا وظريفا.
مبارك
الرئيس مبارك خدم البلد وعندما تولي اهتم بالعمل وبدأ يحث الناس عليه ويتحرك في كل اتجاه ويفتح المصانع والشركات وكانت الناس ايضا من أجل مجيء الرئيس اليهم شعلة نشاط.
ولكن الفترة الاخيرة ضيعه الطمع في أن يكون لنجله الملُك من بعده ولا أعلم أن كانت هذه فكرته أم أقنعه بها غيره.
وقد التقيته عدة مرات منها عندما منحني "نوط الامتياز" في طنطا وقال لي احنا بنحب نسمع القرآن منك يا شيخ ابو العينين فقلت له ونحن فخورون بك ياريس وكان ذلك قبل أن يجرفه التيار.
> ما أفضل عهد من الأمان عشت فيه وتري مصر كانت فيه سعيدة ومستقرة؟
- أفضل عهد من الأمان والراحة كان عهد السادات وقد استطاع أن يخرج من الناس فلوسهم وقام بعمل مشاريع والآن رغم مرضي اشعر بالسعادة ولا املك للشباب ومصر إلا الدعاء.
وماذا عن نقابة القراء؟
> منذ 50 سنة ونقابة القراء تعاني من نقص الرواتب فمنذ ذلك التاريخ وحتي الآن مازال راتب قاري القرآن ضعيفا فلا انسي عندما ذهبت إلي الاردن منذ اكثر من 30 سنة و سألوني كم يأخذ قاريء السورة يوم الجمعة عندكم فقلت جنيها فابتسموا لأن قارئ السورة لديهم ياخذ 150 جنيها ورغم اني حاولت منذ تولي منصب نقيب القراء عام 1988 الوصول إلي راتب جيد من خلال المطالبات إلا أنني لم أصل إلا إلي 40 جنيها شهريا.
> وماذا كان يقال لك عندما تطلب؟
- طلبت عدة مرات الزيادة وقلت لوزير الاوقاف إن أغلب الوقف الموجود في مصر من اراضٍ وغيرها ملك لحفظة القرآن وكان يقول لي ليس لدي أموال وكان يضيف كل عام 5 جنيهات ثم توقف.
> وهل حاولت الحديث إلي الرئيس المخلوع مبارك؟
- قبل الثورة بأسبوع كلمني د.احمد نعينع قارئ الجمهورية وطلبت منه أن يقول لزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية أن يحدد لي موعدا مع الرئيس بعد لقاء الفنانين والمثقفين في وقت سابق وقلت أن مقرئي القرآن أولي أن يلتقي بهم ويسمع مطالبهم وحاجتهم إلي زيادة رواتبهم الشهرية بدلاً من 40 جنيها إلا أن د.نعينع رد وذكر لي أن زكريا عزمي "بيقولك انسي "ووقتها شعرت بضيق وقلت يارب ولم اقل غير ذلك.
> كيف تري مصر في المستقبل؟
- مصر فيها خير كبير وآمان فقد قال الله تعالي "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين" في العيش وفي كل شي آمنين واتوقع أن يعم الخير علي الناس وتعود كرامة المصري في الداخل والخارج ايضا بعد تراجعها الفترة الاخيرة بسبب سياساتها ولكن الحمد لله الشعب «صحي» بعد نوم عميق كان اصعب من نوم أهل الكهف
ما نصيحتك للشباب ؟
اطالب الشباب بان يتركوا المسئولين يعملون وان يتحركوا لبناء بلدهم والعمل المتواصل والروح التي كانت في ميدان التحرير وعندنا ناس صادقون ويريدون خدمة البلد.
> ونصيحتك للرئيس القادم؟
- اتمني من الرئيس القادم أن يخاف الله ويختار بعناية من حوله والاستماع إلي الشعب مباشرة وان يحكم بالعدل وان يراعي بطانته واهل بيته هم من ضيعوا الرئيس السابق وان يعلم انه جاء لخدمة الشعب ويتقي الله فيه
> ما الذي يتمناه الشيخ أبوالعينين؟
-أتمني أن أري مصر مختلفة وأحسن بلد في الدنيا وادعو ربي أن تكون بلدي في امان واطمئنان.
وأتمني أن ينمو الاقتصاد والسياحة تعود مرة أخري ليري السائحون وكيف تغيرت مصر ولا يخافون فمصر بلد الامان واهل مصر يحمون ضيوفهم .

حواس:فاروق جويدة صديقي ولم أقدم ضده أية بلاغات


علاء الدين ظاهر
تصاعدت حدة الأزمة التي أثيرت مؤخرا حول المتحغ الإسلامي وسرقة ألاف القطع الأثرية منه حسب ما صرح الكاتب"فارويق جويدة",مما دعا وزارة الدولة لشئوت الأثار إلي عقد مؤتمر صحفي داخل المتحغ لنفي ذلك
وقد تردد أن"د- زاهي حواس" وزير الدولة لشئون الآثار تقدم ببلاغ للنائب العام ضد"غاروق جويدة"بشأن ما أثاره عن شرقة المتحف,إلا أن حواس نفي ذلك ,وأكد أنه يكن كل إحترام وتقدير للكاتب فاروق جويدة ويعتز بصداقته التى تمتد إلى أكثر منذ ثلاثين عاماً ويعرف مدى حبه لوطنه وعمله.
وأوضح د. حواس أن جويدة استقى معلوماته من أحد أعضاء مجلس إدارة المتحف الإسلامى دون أن يفصح عن هويته,مشيرا إلي أن هذا الشخص هو الذى يجب أن يحاسب وليس الكاتب فاروق جويدة الذى يوجد لديه بالفعل خطاب يشير إلى تلك المزاعم من ذلك الشخص ...
وأضاف:الوزارة دعت إلى عقد مؤتمر صحفى برئاسة د. محمد الكحلاوى وكيل كلية الآثار ورئيس مجلس إدارة المتحف الإسلامى وثبت للعالم كله أن الآثار موجودة بالمتحف ولم يسرق أى أثر من المتحف الإسلامى
هذا وقال د. حواس إن تطور نظم عرض الآثار بالمتاحف العالمية حالياً لا يمكن معه عرض كل القطع الأثرية فى آن واحد وإنما يتم إختيار مجموعة للعرض ويتم تغييرها بصفة دورية وأن مخازن المتاحف العالمية ممتلئة بالآثار الفريدة الغير معروضة.

25 يونيو، 2011

من سرب رسالة علاء وجمال مبارك للسلطان قابوس؟!!!!!!!

قال مصدر قضائى، إن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، بدأ التحقيق فى كيفية تسريب خطاب الاستغاثة الذى وجهه علاء وجمال مبارك، ابنا الرئيس السابق، إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، الذى نشرته وكالة "يونايتد برس" الأمريكية، وطالبا فيه بالتدخل الفورى للإفراج عنهما، لمعرفة من المسئول عن ذلك داخل مصلحة السجون التى تقضى تفتيش الخطابات وفقاً لقانون المصلحة، خاصة أن الرسالة تضمنت ما يوصف بـ"التأثير على سير العدالة وإجراءات القضية"، واتهامات بالغة غير صحيحة.

الزمالك يخسر بثنائية من المصرى ويتهيأ للخروج من المنافسة

واصل الزمالك ترنحه وفقد النقطة الخمسة على التوالى، بعدما خسر بثنائية من مضيفه المصرى البورسعيدى أحرزهما المدافع المالى إلياسو فى الدقيقتين 6 و 50 من عمر اللقاء.خسارة الزمالك من الممكن أن تبعده بشكل كبير عن المنافسة على لقب الدورى، حال ما إذا فاز الأهلى على الإسماعيلى فى المباراة التى ستجمعهما بعد قليل، حيث يصبح الفارق 4 نقاط للأحمر، بعدما تجمد رصيد الأبيض عند النقطة 50، فيما ارتفع رصيد المصرى للنقطة 40 وضعته فى المركز السادس.

استحق المصرى الفوز بنقاط المباراة عن جدارة واستحقاق بعدما كان الأفضل طوال أوقات اللقاء بفضل تفكير مدربه طه بصرى وقدرات لاعبيه، على عكس الزمالك الذى لم يوفق مدربه حسام حسن فى إدارة اللقاء وأربك لاعبيه بكثرة تغييره لطريقة اللعب أثناء سير اللقاء حيث بدأ بثلاثى فى خط الوسط هم هانى سعيد و أحمد غانم و حسن مصطفى ، و فى نهاية الشوط الأول استبدل الأخير وأشرك حسين ياسر ليقلل لاعبو الوسط لثنائى فقط ، ثم يعود مجددا فى منتصف الشوط الثانى بإشراك إبراهيم صلاح بدلا من محمد إبراهيم، بعدها بدقائق يخرج أحمد غانم و يشرك الإيفوراى أبو كونيه مكانه، كما غاب معظم اللاعبين عن مستواهم المعروف دون استثناء ، ووضح عليهم التأثر بالأحداث التى عاشوها ليلة المباراة من هجوم جماهيرى على حافلة الفريق أثناء دخوله مدينة بورسعيد.


أخرج حكم اللقاء جهاد جريشة الكارت الأصفر خمس مرات ، ثلاث للمصرى ضد حسام حسن و عبد السلام نجاح و محمود عبد الحكيم واثنتين للزمالك ضد محمود فتح الله و محمد إبراهيم.


الشوط الأول
انتهى الشوط الأول من مباراة الزمالك و المصرى بتقدم أبناء بورسعيد بهدف نظيف أحرزه المالى الياسو فى الدقيقة 6 من رأسية متقنة وسط مراقبة ثلاثى من دفاع الزمالك .


تميز الشوط الأول بالنزعة الهجومية من جانب الفريقين و ضيع اللاعبين فرص على المرميين كان معظمها ليس بالخطورة الكبيرة .


أضاع الزمالك أكثر من فرصة لشيكابالا و عمر جابر و هانى سعيد ، فى المقابل كانت نسبة الاستحواذ لصالح المصرى و لكن دون خطورة حقيقية .


فى الدقيقة 36 يجرى حسام حسن تغييرات اللقاء ، بخروج حسن مصطفى بدلا من حسين ياسر ليضع الأخير محطة هجومية لمنع تقدم مدافعى وللاعبى وسط المصرى الكثير لمنطقة الجزاء .

كاد عبد الواحد السيد أن يكلف الزمالك هدفا ثانيا فى الدقيقة 42 ، بعدما أخطأ فى التعامل مع أحدى الكرات العرضية و خرج لمنتصف الجزاء دون داعى ، ليحول سيسيه الكرة برأسه يساهم القدر فى أن تسقط فوق العارضة .


وأضاع أحمد شديد قناوى فرصة أخرى من ضربة حرة مررت إليه يسددها قناوى يتصدى لها عبد الواحد .




الشوط الثانى
يبدأ الفريقان الشوط الثانى بدوافع مختلفة، حيث يسعى الزمالك لإدراك التعادل ، فيما حاول المصرى تعزيز تقدمه ، وهو ما نجح فيه لاعبيه حيث شهدت الدقيقة 50 إحراز إلياسو الهدف الثانى لنفسه ولفريقه برأسية صاروخية من عرضية لأحمد شديد قناوى .


يكثف المصرى هجومه دون تراجع ، فى المقابل يواصل الزمالك محاولاته دون استسلام ويضيع أحمد فوزى فرصتين متتاليين ما يضطر معه الزمالك لتأمين دفاعاته بتغير ثانى شهد خروج محمد إبراهيم ونزول إبراهيم صلاح، ويلجأ الفريق الأبيض للحلول الفردية للوصول لمرمى الشناوى عن طريق حسين ياسر وشيكابالا لكن دون أى نتيجة .


وفى منتصف الشوط الثانى يدفع حسام حسن بأخذ أوراقه بنزول الأيفوارى أبو كونيه بدلاً من أحمد غانم ،ويرد طه بصرى بإشراك إيهاب المصرى بدلاً من سيسه.


ويتبادل الفريقين الخطورة ، ويسدد أحمد شديد كرة قوية من انطلاقه فردية من الجبهة اليسرى ويرد أحمد جعفر بتسديدة مثيلة تعلو العارضة .


وبمرور الوقت يتحول رتم المباراة لصالح المصرى ، و فى الدقيقة 92 يهدر إيهاب المصرى فرصة تحقيق الهدف الثالث بع انفراد بعبد الواحد الذى أنقذ الكرة من أمامه ثم أرتدت الكرة مجددا و تصطدم بالمدافعين لتعلو العارضة ، و يكرر عبد الواحد نفس الموقف و يتصدى لتسديدة قوية من نفس اللاعب ، إلى أن ينتهى اللقاء بفوز المصرى وسط فرحة عارمة من لاعبيه و جماهيره، وحسرة وألم من الزمالك لاعبين و جهاز فنى و جماهير .

السفيرة الأمريكية الجديدة بالقاهرة: مصر نموذج يحتذي لبلدان العالم العربي

علاء الدين ظاهر
عقد مجلس الشيوخ الأمريكي جلسة إستماع لإقرار ترشيح السفيرة"أن باترسون"سفيرة لأمريكا في مصر التي وجهت في كلمتها الشكر للرئيس الأمريكي"باراك أوباما"على ترشيحها للعمل في مصر وعلى ثقته فيها لأداء تلك المهمة.
 

"شالي"..تاريخ مهدد بالضياع في"سيوة"!!!!!!!!!!!!!

علاء الدين ظاهر
أطلق عدد من المهتمين بالتراث والآثار حملة علي فيس بوك لإنقاذ مدينة وقلعة شالي الواقعة في قلب واحة سيوة وتعد من أشهر معالمها التاريخية مما تتعرض له من انتهاك وهدم بسبب بناء منتجعات سياحية علي مناطق أثرية هناك أدت إلي ضياع معالمها وتهددها بالاندثار.
وتحتوي المدينة علي معبد آمون الذي أنشأه المصريون القدماء، ثم جاء الإسكندر الأكبر إليه عند دخوله مصر كي يتعبد ويعلن نفسه ابن آمون، أما القلعة فهي حصن قديم من الطوب اللبن تم بناؤها بين القرنين 12 ـ 13م لرد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء التي كانت تُغير علي بعضها البعض للحصول علي الغذاء من المناطق المأهولة بالسكان، ما دفع أهالي سيوة لبناء قلعة عالية «شالي» لحمايتها من الغزاة وتعد من أهم المزارات السياحية فيها.
وفي عام 1926 هطلت أمطار غزيرة علي المدينة أدت إلي انهيار بعض المنازل وتصدع الباقي، ولم يجد أصحابها بدًا من هجرها خوفا علي حياتهم.. وترك من بقي من سكان شالي منازلهم القديمة وشيدوا أخري جديدة عند سطح الجبل.
وشالي هي المدينة والقلعة القديمة في قلب واحة سيوة في الصحراء الليبية بمصر، وتعد من أشهر معالمها التاريخية.ويعود تاريخ المدينة القديمة إلى آلاف السنين قبل الميلاد، حيث تحتوي على معبد آمون الذي أنشأه المصريون القدماء. ثم جاء الإسكنر الأكبر إلى ذلك المعبد لدى دخوله مصر كي يتعبد هناك ويعلن نفسه ابن آمون، وذلك لعلمه بأهمية ذلك الإله عند كلا من المصريين، واليونانيين. حتى أنه أوصى أن يدفن هناك، على أنه لم يُعرف أبداً ما إذا كان قد تم ذلك بالفعل أم لا.
أما القلعة فهي حصن قديم من الطوب اللبن، وقد تم بناؤها بين القرنين 12 - 13 بهدف رد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء، حيث سادت الفوضى في الصحراء الغربية بعد عصر الامبراطورية الرومانية، فكانت القبائل تغير على بعضها البعض بهدف الحصول على الغذاء من مناطق الأبار المأهولة بالسكان، مما دفع أهالى سيوة لبناء قلعة عالية لحمايتها من الغزاة، وكان معظمهم من العرب القريبين من واحة سيوة. وتعد قلعة شالى من أهم المزارات السياحية فيها.ومن أهم العناصر المتبقية في شالي المسجد العتيق.

مصر خضراء دائما..في أسبانيا!!!!

علاء الدين ظاهر
تقوم مجموعة من طلاب الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتقديم حلول مبتكرة لمعالجة أوجه القصور في الطاقة المنزلية، مستوحاة من المشربية المصرية القديمة من أجل المساعدة في خلق مصر أكثر خضاراً. يعمل الطلاب على تصميم وبناء منزل كامل لاستخدام الطاقة بكفاءة، كجزء من برنامج التصميم التفاعلي للمعيشة المستدامة(SLIDES) للاشتراك فى المسابقة الدولية الكبرى للطاقة الشمسية والتى تعقد فى الصيف في مدريد، اسبانيا.
;كان لمبتكرى التصميم وهم أعضاء نادى الهندسة الميكانيكية، تجربة سابقة في مشروع تصميم سيارة فورميولا اسموها "فلافيو"، والتي اشتركت أيضا في مسابقة "صنع في مصر"، تذكر لمياء الجبري، أستاذ مساعد في قسم الهندسة الميكانيكية ومستشار هيئة التدريس في مجموعة الطلاب، انه في صيف عام 2009، بعد الإنتهاء من مشروع "فلافيو"، أحد الطالبات اللاتى شاركن فى أحد الاجتماعات الأولى في عام 2007 حول موضوع المسابقة الشمسية العُشارية. وتوضح لمياء كيف كانت هذه الطالبة، مريم جبريلمتحمسة للدخول في المسابقة ولم تردعها صعوبة المهمة. وقالت إنها جاءت لمنزلها مع اثنين آخرين: أحدهم خريج هندسة البناء وصديق آخر لبدء المناقشات ولكن سرعان ما أدركنا أننا سنحتاج مساعدة طلاب من تخصصات أخرى. وقالت لمياء: "عندما كبر الفريق أصبح المشروع أكثر تقدماً".
أدرك الفريق أنه لا يزال يعاني من نقص في المعلومات عن المسابقة نفسها. ثم استطاعت طالبة حديثة التخرج حضور المسابقة في 2010 للحصول على معلومات مباشرة من المسابقة والاستراتيجيات الموجودة. وأضافت لمياء: "كنا نتواصل مع الطالبة كفريق ونسألها عما يحدث والأفكار التي كانت تطرح ".
قدم الفريق اقتراحهم للمسابقة عام 2011تقول لمياء: "ا اجتزنا الجولة الأولى من عملية الاختيار ولكن لم يتم اختيارنا في الجولة الختامية للمسابقة الشمسية العُشارية 2011 في العاصمة واشنطن". ثم أعاد الفريق اقتراحهم في العام المقبل 2012 للمسابقة الأوروبية الشمسية العُشارية في مدريد وتم اختيارهم للمنافسة ضمن عشرين فريق آخر من جميع أنحاء العالم.
يستقى الاقتراح المقدم أفكاره من عدد من المصادر. حيث يتم تصميم المنزل مثل "علبة الكبريت" وقد جاء التصميم على الطراز المصرى حيث محاكاة جماليات المشربية. وتضيف لمياء يستوحى التصميم من الطراز المصرى حيث تداخل الصخور والمشربية والأرابيسك ولكن فى إطار حديث"
تتفاءل لمياء على الرغم من التحديات التي تلوح في الأفق وتقول أن التحدي الأكبر الآن هو التمويل. "هذا هو الشيء الوحيد الذي يبقينا مستيقظين ليلا. ففي العام الماضي، فشلت ثلاثة فرق في الوصول الى النهائيات قبل شهرين فقط من المنافسة لأنها لم تكن تملك المال". وتوضح: "كانت هناك بعض الشركات التي أبدت اهتماما في بداية الأمر برعاية الفريق خلال مرحلة الاقتراح في عام 2010 ولكن تراجعوا لعدم الاستقرار الاقتصادي في مصر".
بالإضافة إلى ذلك، يوجد بعض التحديات الفنية والتنفيذية. يجب على الفريق معرفة كيفية بناء المنزل، و تفكيكه بعد ذلك لشحنه إلى أسبانيا. وبمجرد الوصول، سيكون لدى الفريق تسعة أيام فقط لإعادة التركيب والاستعداد للمسابقة.
أعربت لمياء عن فخرها بما أنجزه الفريق قائلة: "لقد كانت متعة أن نرى هذا المشروع في المراحل المختلفة بدءا من اقتراح الفكرة ثم النموذج، ثم تحويله إلى المنزل الفعلي. وهو تحولفعلا يستحق المتابعة. بالاضافة الى متعة العمل مع فريق متعدد التخصصات مثل فريق عمل المشروع ".

عصابة الاحتيال الاكتروني حصلت على 72 مليون دولار من مستخدمي الإنترنت

تمكنت السلطات الأمريكية من إيقاف عمل عصابة الكترونية جمعت أكثر من 72 مليون دولار أمريكي عن طريق بيع برامج حماية وهمية لمستخدمي الانترنت بعد أن شنت سلسلة من المداهمات.
وتمت حملة المداهمات بالتنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة وبريطانيا وست دول أخرى.
روابط ذات صلةانهيار العملة الالكترونية (بيتكوين) بعد عملية قرصنةسيغا تؤكد سرقة بيانات 1.29 مليون مستخدم الولايات المتحدة تطور أنظمة إنترنت لمواجهة الحرب الاليكترونيةموضوعات ذات صلةعلوم وتكنولوجياوحصلت عصابة الاحتيال الالكتروني على الأموال عن طريق بيع برامج توحي بوجود مخاطر أمنية تهدد أجهزة الكمبيوتر ثم تطلب من المستخدمين شراء هذه البرامج لإصلاح أي مشاكل وهمية داخل هذه الأجهزة.
وضبطت السلطات خلال حملات المداهمة 40 جهاز كومبيوتر استخدمت في عمليات مسح وهمية والصفحات الالكترونية على شبكة الانترنت التي خدعت المستخدمين وأغرتهم لشراء برامج الحماية الوهمية.
ويعتقد أن أكثر من مليون شخص ثبتوا البرامج الوهمية على أجهزتهم ودفعوا 129 دولار أمريكي ثمنا للنسخة الواحدة.
وتعرضت أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالذين قاموا بتنزيل البرامج ولم يدفعوا ثمنا إلى هجمات من الرسائل تحذرهم من المخاطر التي تهدد أجهزتهم.
وأسفرت حملة المداهمات التي وقعت في لاتفيا عن استعادة الشرطة هناك السيطرة على خمسة حسابات مصرفية استخدمتها العصابة لجمع النقود.
وعلى الرغم من عدم اعتقال أي شخص من أفراد العصابة إلا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يقوم حاليا بتحليل أجهزة الكمبيوتر المضبوطة والتحقيق لايزال مستمرا.
وجاءت حملات المداهمة في إطار عملية دولية تحمل اسم "ترايدنت" ونفذت المداهمات في 12 دولة لاحباط عصابتين لبيع برامج الحماية الالكترونية الوهمية.
يذكر أن العصابة الثانية استخدمت أسلوب الاعلانات لخداع الضحايا وأسفرت المداهمات التي شنتها الشرطة في لاتفيا عن اعتقال شخصين يعتقد أنهما المسؤولان عن تشغيل البرامج.
ووفقا للمكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية قام هذان الشخصان بالتظاهر بأنهما وكالة إعلان تريد وضع إعلاناتها على الموقع الإلكتروني لصحيفة مينيابوليس ستار تريبيون.
وفور البدء في عمل هذه الإعلانات تقوم العصابة بثبيت برامج وهمية على أجهزة الضحايا بعد إيهامهم بتعرض الأجهزة لفيروسات الكترونية ، ثم تطلب العصابة من مستخدمي الانترنت دفع رسوم نظير القضاء على الفيروس الوهمي، ومن لم يدفع لا يستطيع استخدام جهازه حتى يدفع الرسوم

حواس : لم أهرب ولست تاجر أثار!!!!!!

نقلا عن بوابة الأهرام الإلكترونية

ما سر شائعة هروبك الي الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية؟
ـ استمعت لتلك الشائعة مثلي مثلكم بعد أن وصلت للأراضي الأمريكية وتعجبت منها بشدة فليس من المعقول أن أمثل مصر بالخارج للترويج السياحي لها وأجد البعض يطلقون كلاما هزليا لا أساس له من الصحة, فالانسان الذي يهرب هو هارب من شيء فعله, ولكني لا أمتلك أسبابا للهروب ولكن امتلك أشياء تدعوني للفخر بما قدمته لوطني.
وماذا عن الشائعات التي يرددها البعض عن اتجارك بالآثار؟
كيف أتاجر في آثار بلدي وأنا الذي استرجعت لمصر5 آلاف قطعة آثرية مسروقة ومهربة للخارج خلال السنوات الماضية, فمن يتاجر بالآثار إنسان مريض لا يعرف قيمة تاريخ وطنه وكل مايثار كلام مسترسل دون أي دليل أو مستند.
ولكن يقال إنك أول من ينزل الي المقابر الأثرية بعد اكتشافها؟
ـ هذا كلام هواة لأن مواقع الاكتشافات والحفائر بها أثريون ومساعدون وعمال, ولا يستطيع أي فرد أن ينزل وحده, بالاضافة إلي أن الاكتشاف يعلن أمام جميع العاملين بالبعثة بتفاصيل قطعه, اذن فكيف لي أن أخذ أي شيء دون معرفة أحد ومن يمتلك أي إثبات فلماذا لم يقدمه للجهات المختصة حتي الآن؟!
هل أجبرك أو طلب منك أي مسئول بالنظام السابق إهداءه قطعا آثرية أو تسهيل الاستيلاء عليها؟
ـ لم يحدث أن طلب مني أي مسئول حتي الرئيس السابق وحرمه منحه قطعا آثرية فخلال رئاستي للمجلس الأعلي للآثار منذ عام2002 لم يتم منح أي هدايا أثرية لأحد مهما كان لأن تلك القطع عهد مخزنية فمن سيسمح بأن يعرض نفسه للمساءلة القانونية تحت أي ظرف, بالاضافة الي أن تلك الاهداءات تحتاج لموافقة مباشرة من رئيس الوزراء, وقبل أن أتولي منصبي عام2002 كانت هناك العديد من القصص عن إهدار بعض القطع الأثرية لمسئولين بالخارج بالجملة.
وماذا عن اهتمامك بإهداء كوليه الأميرة سميحة الموجود بمتحف المجوهرات بالاسكندرية لسوزان مبارك؟
ـ النيابة العامة قامت بندب لجنة آثرية للتأكد من البلاغ ولكن اللجنة اثبتت من وجوده بالمتحف وجميع القطع موجودة بأماكنها.
وماذا عن جمعك71 مليون دولار بجمعية سوزان مبارك بمصر الجديدة من الجمعية الجغرافية الأمريكية بالمخالفة؟
ـ أنا جمعت71 مليون دولار تبرعات بالفعل ولكن من المهتمين بالآثار في ألمانيا واليابان وأمريكا للانتهاء من تنفيذ متحف الطفل بمصر الجديدة, الذي سيفتتح بعد شهرين وسيكون أجمل متحف للطفل بالعالم, والتبرعات كانت تدخل حساب جمعية مصر الجديدة المسئولة عن المتحف بإشراف من الشئون الاجتماعية ولا دخل لسوزان مبارك بذلك.
وماذا عن قطع توت عنخ آمون الفريدة التي خرجت من مصر ولم تعد حتي الآن؟
ـ تلك القطع التي لا يتجاوز عددها001 قطعة من مجموع0985 قطعة للملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري تجوب العالم عبر4 معارض خارجية وحاليا هناك معرضان أحدهما بأمريكا والآخر في استراليا وتلك المعارض حصيلتها تجاوزت الـ001 مليون دولار حتي الآن نستغلها في بناء المتاحف الجديدة بالاضافة الي سفر0001 أثري بواسطة تلك المعارض للاحتكاك مع المجتمع الأثري العالمي وقبل أن اتولي منصبي لم يدخل مليم للآثار من المعارض الخارجية, وكانت تنظم بالمجان.
ولكن البعض يردد أن تلك القطع قد يتم تقليدها قبل رجوعها؟
ـ تلك أقاويل ساذجة لأن القطع الأثرية يتم خروجها وعودتها بواسطة البصمة وهي تكنولوجيا جديدة نستخدمها الآن, بالاضافة الي أن المعارض يكون بصحبتها آثريون مصريون علي أعلي مستوي ولا يلمسها خلال تلك الجولات سوي الأثري المصاحب للقطع فقط.
وماذا عن المومياوات الفرعونية التي تقوم بدراستها بعض المنظمات اليهودية؟
ـ في الماضي كانت تجري الدراسات علي المومياوات بواسطة الاجانب فقط وبعد أن توليت منصبي أصبحت تلك الدراسات تتم بواسطة المصريين فقط والأجانب أسمح لقنواتهم التليفزيونية كناشيونال جيوجرافيك بالتصوير الحصري مقابل أن نحصل علي بعض الامتيازات وبالفعل حصلنا علي ماكينة أشعة مقطعية ومعملينDNA.
إذن من المسئول عن إثارة تلك الشائعات والاعتصامات حولك؟
ـ هم3 أشخاص فقط من محترفي الشائعات, وللأسف هم عاملون بالآثار وتحوم حولهم اتهامات لسرقة آثار, وتلفها والتربح من ورائها بل وسرقة رسائل علمية, وتلك المخالفات يتم التحقيق فيها بواسطة النائب العام الآن ولو كان أحدهم يمتلك أي مستند إدانة فلماذا لم يقدمه.. وهم يحاولون إثارة الرأي العام بأي شكل لنفي المخالفات المثبتة بالأوراق الرسمية ضدهم.
هل كنت عضوا بالحزب الوطني أو لك نشاط سياسي من قبل؟
ـ أنا أثري فقط ولم أنضم للحزب الوطني بل رفضت الانضمام إليه في فترات سابقة ولم أحضر أي اجتماعات به أو أي اجتماع سياسي أو حزبي آخر.
هل كنت تتوقع تحويل الآثار لوزارة ومن الذي اختارك لتولي منصب وزيرها؟
ـ كنت رافضا تحويلها لوزارة خلال السنوات الماضية, ولكن اكتشفت ان الاهتمام زاد بها بعد تحويلها لوزارة والفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق هو من رشحني للمنصب الوزاري.
هل كنت تحلم بتوليك وزارتي الثقافة والآثار معا أو السياحة؟
ـ لو تم عرضي علي وزارة الثقافة كنت سأرفض علي الفور وبالفعل تم عرضي علي تسيير أعمال وزارة السياحة ورفضت لأنني آثري فقط.
ماهي الافتتاحات الأثرية المقبلة؟
ـ سيتم افتتاح الكنيسة المعلقة ومتحف السويس ومركز زوار تل العمارنة وتم الانتهاء منها جميعا وفي انتظار تحديد موعد وسيتم افتتاح طريق الكباش بالأقصر أكتوبر المقبل في احتفالية كبري سيشهدها العالم أجمع.
ماهي الاكتشافات الأثرية العامة التي يتم الإعلان عنها قريبا؟
ـ هناك كشفان أثريان في منتهي الأهمية سيتم الاعلان عنهما خلال الأيام المقبلة لتنشيط السياحة.
ماهي المنظومة الجديدة التي تعمل عليها لسرعة عودة السائحين؟
ـ قدمت تصورا لرئيس الوزراء للتعاون بين وزارات الخارجية والآثار والسياحة وبالفعل سيتم البدء في حملات ترويجية باستراليا وبلجيكا, وجولة أمريكا كانت مفيدة للغاية وسنجني ثمارها قريبا.
ما حجم الإزالات التي تمت علي تعديات المناطق الأثرية التي حدثت خلال الأشهر الماضية؟
ـ تمت إزالة52% من حجم التعديات الموجودة علي المناطق الأثرية بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة وحاليا يتم الإعداد لحملات موسعة لإزالة الجزء الأكبر.
هل زاد تأمين المناطق الأثرية خلال الأيام الماضية؟
ـ بالفعل زاد تأمين المناطق الأثرية بدليل قلة سرقاتها وأتمني أن تكون هناك شرطة خاصة بالآثار وتابعة لها ولكن الظروف الحالية لا تسمح بذلك.
متي نجد جميع آثارنا مسجلة وموثقة؟
ـ حاليا هناك العديد من اللجان التي تسجل الآثار بجميع المخازن وخلال السنوات الماضية تم إنشاء74 مخزنا متحفيا وجميع قطعهما مسجلة واعتقد أن تلك المخازن قللت كثيرا من سرقة آلاف القطع خلال أوقات الانفلات الأمني, وقبل أن أتولي المنصب كانت هناك سرقات للقطع غير المسجلة ولم يكن يعلن عنها, ولكن الآن ما يسرق يتم الاعلان عنه لاسترداده ومحاسبة المسئول عن ذلك.
هل سيتم استرجاع قطع أثرية مصرية خلال الفترة القادمة لمصر؟
ـ نحاول رصد أي محاولات بيع لآثار مصرية بالخارج واسترجاعها بجميع الطرق الدبلوماسية والضغط والامتيازات ولكن ما يجب أن نعترف به أن الآثار كانت تباع لدول العالم بصورة رسمية حتي3891 ونحاول دائما إثبات هل بالفعل مصدر الأثر قام بشرائه أم بسرقته؟.
متي يتم افتتاح متحف الحضارة والمتحف الكبير؟
ـ يتم افتتاح متحف الحضارة نهاية عام2102, والمتحف الكبير خلال مارس5102, وتمويلهما موجود.
ماذا عن الجرد الأثري لقصور الرئاسة؟
ـ حتي الآن لم يتم تقديم التقرير النهائي للجرد, ولكن لم يتم إثبات فقد أي قطعة آثرية موجودة بالقصور, وحاليا نسعي لضم جميع القصور الرئاسية للآثار للحفاظ علي ما بها من مقتنيات

حواس للصحفيين:صدقوني المتحف الإسلامي لم يسرق!!!!!

كتب / علاء الدين ظاهر
قام اليوم"د- زاهى حواس"وزير الدولة لشئون الآثار بجولة داخل متحف الفن الإسلامى للتعرف على طبيعة الأوضاع والتأكد من عدم سرقة أية قطعة من المتحف كما نشر،بمرافقة عطية رضوان رئيس قطاع المتاحف ود। محمد عبد المقصود المشرف العام على مكتب الوزير و محمد عباس مدير عام متحف الفن الإسلامى। وعدد من الصحفيين والإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة
وأشار حواس إلي ان ما اثير بوسائل الإعلام بشان وجود سرقات بالمتحف الاسلامى ليس له اى أساس من الصحة,و ان ما يعرض داخله من السجاد عشر قطع فقط وباقى المجموعة وعددها 156 قطعة موجودة بمخازن المتحف نفسة وبالنسبة لسيف وخنجر تيمور باشا موجود فى خزينة حديدية طرف امينة العهدة السيدة منى جوهر وبالنسبة المبخرة التى تخص الامبراطورة اوجينى موجودة بقسم الحلى عهدة نفس الامينة,أما مجموعة الأخشاب فهناك 20 قطعة خشبية معروضة فى القاعة الامويه بالمتحف الاسمى واكد حواس انه لم تنقل او تعار اى قطعة اثرية من المتحف الاسلامى الى اى من القصور الرئاسية او متاحف رئاسة الجمهورية
وأوضح ان اثار المتحف الاسلامى اثناء تطويره ظلت داخل المتحف نفسه ما عدا 50 قطعة حجرية تم نقلها الى مخازن المتحف الاسلامى بالقلعة,لافتا ان نظام العرض المتحفى فى العالم يتجه نحو قلة المعروضات المتحفية المعروضة وعدم تكديسها وهناك خطة كامله للمتحف الاسلامى بعرض القطع الغير معروضة حاليا فى نظام سنوى متغير حتى يتاح لجمهور ومحبى الاثار الاسلامية التعرف على معروضات ومقتنيات جديدة عند كل زيارة للمتحف الاسلامى وان يشاهد المعروضات بصورة افضل من تكدسها,وناشد كل محبي الاثار الإسلامية فى مصر والعالم من التأكد من اى معلومة حول اثار مصر قبل اثارتها امام الراى العام بدون دليل حتى لا تحدث بلبلة للراى العام
ونشرت الوزارة علي صفحتها علي الفيس بووك أنه تم في الجولة عرض جميع القطع الأثرية التي وردت في مقال السيد أ/ فاروق جويده بالأمس في جريدة الأهرام ( التي كتب عنها بأنه تم سرقتها من المتحف)، وقامت أجهزة الإعلام المرئية والصحفيين بتصوير هذه القطع لإبلاغ الشعب المصري بحقيقة الأمر وبأن هذه القطع الأثرية موجودة جميعها بالفعل بالمتحف ولم يسرق منها أي شيء.
وأوضحت أنه تم عرض القطع الأثرية بمتحف الفن الإسلامي تحت إشراف الشرطة المختصة وأمن المتحف، وستقوم اليوم أجهزة الإعلام وفي مقدمتهم التليفزيون المصري بنشر جميع الصور الخاصة بتلك القطع، ليعلم الشعب المصري أن ما ينشر من شائعات وأكاذيب عن سرقات للآثار من المتاحف غير حقيقي وليس له أي أساس من الصحة.

وقفة إحتجاجية للمرشدين السياحيين

قرر المرشدون السياحيون عمل وقفة إحتجاجية أمام وزارة السياحة في 3يوليو والسبب حسب ما جاء علي صفحتهم علي الفيس بووك أنهم استنفذوا كل الطرق السلمية من خطابات ومراسلات وطال انتظارنا دون جدوى من قبل وزارة السياحة ومع العلم ايضا اننا من اكثر العاملين بقطاع السياحة تضررا ولكن لم تكن لنا اى ردود أفعال وذلك حفاظا على مظهرنا العام ولكن قد طفح الكيل فوزارة السياحة لم تطبق اى قرار من قرارات وزير السياحة من يومية محترمة للمرشد 300 جنية... كذلك منع عمل الاجانب بل ووصلت بها الدرجة الى ان تقول مستعدة الى الانضمام الى لجنة مكافحة ادعياء المهنة لمحاربة الاجانب وما زالت تصدر تصاريح ترجمة ووعدها بصرف تعويضات للمرشدين ولم تتم الى ذلك الحين